اقتصاد وأعمال

الاقتصادي الجزائري بوعلام عليوات على رأس شبكة جامعات العلوم والتكنولوجيا الإفريقية

عبد الوهاب بوكروح

تم تعيين الاقتصادي الجزائري بوعلام عليوات، أستاذ الاقتصاد في جامعة نيس (Nice Antipolis) الفرنسية رئيسا للجنة العلمية الدولية من اجل إفريقيا وعضو مجلس إدارة شبكة جامعات العلوم والتكنولوجيا الإفريقية(Rusta) التي تجمع 16 جامعة في القارة الإفريقية.

والبروفسور عليوات اقتصادي جزائري مرموق له العديد من الدراسات المنشورة في دوريات مرموقة وله عدة كتب.

وتلعب الهيئتان المشار إليهما، أدوار بارزة في ترقية البحث العلمي والتكنولوجي للقارة الإفريقية، حيث يتم من خلالهما إعطاء الموافقة عن إستراتجية التكوين الجديدة من الجامعات المنخرطة في شبكة جامعات العلوم والتكنولوجيا الإفريقية(Rusta) التي يوجد مقرها في العاصمة الايفوارية أبيدجان.

ويمثل تعيين البروفسور عليوات دفعة قوية للتعاون جنوب -جنوب، باعتباره واحد من ابرز  الاقتصاديين العالميين الأكثر الماما بمشاكل التخلف في القارة الإفريقية، بالنظر إلى انه من أبناء القارة.

ويعد عليوات بوعلام، من الاقتصاديين المدافعين عن فكرة تنمية الاقتصاد الجزائري في إطار البعد الإفريقي، للاستفادة من التحول الشامل الذي ستعرفه القارة الإفريقية خلال السنوات القادمة وخاصة أن القارة أصبحت تسجل أعلى نسب النمو في العالم مما دفع بالصين وأوروبا والولايات المتحدة تدخل في سباق محموم للاستفادة من هذا النمو الذي يفوق 5% سنويا.

وبإمكان الجزائر أن تستغل فرصة تعيين البروفسور بوعلام عليوات، الاستفادة القصوى من شبكة جامعات العلوم والتكنولوجيا الإفريقية(Rusta)، في دعم البحث العلمي والتكنولوجي في الجزائر بقوة في حال اجتمعت النية الحسنة لدى القائمين على القطاع وبخاصة وزارة التعليم العالي وبالحث العلمي.

ويتمتع البروفسور عليوات، بسمعة راقية في الأوساط العلمية الجزائرية وكان من بين الخبراء الذين ساهموا في الأعمال المتنوعة التي أشرف عليها المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي في السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى