الجزائرالرئيسيةسلايدر

الثلوج تغلق عشرات المحاور الطرقية والمدارس وانقطاع الكهرباء

ريم بن محمد

تسبب التهاطل الكثيف للثلوج التي عرفته المناطق الشمالية للوطن في شل حركة المرور عبر حوالي 100 طريق وطني وولائي.

وأشار بين لقيادة الدرك الوطني، الأربعاء 18 جانفي، إلى أن الاضطرابات الجوية الأخيرة تسببت في شل حركة المرور بـ34 طريقا وطنيا و 64 طريقا ولائيا عبر كامل التراب الوطني نتيجة تراكم الثلوج.

وأوضحت قيادة الدرك الوطني، أن تقييمها للوضعية توقف على الساعة الـ6:00 وأن الولايات المعنية هي البويرة وتيزي وزو والمسيلة والجلفة وتيسمسيلت وسكيكدة وقسنطينة وميلة وبجاية وجيجل وباتنة وقالمة وسطيف وبرج بوعريريج وسوق أهراس.

وفي ولاية البويرة شلت حركة المرور على مستوى الطريق الوطني 15 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة بالمكان المسمى فج تيروردة (بلدية اغبالو) والطريق الوطني 33 الرابط بين ولايتي البويرة و تيزي وزو في أعالي تكجدة (بلدية الأصنام) والطريق الوطني رقم 30 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة في فج تيزي نكولال (بلدية صهاريج).

كما شلت حركة المرور في الطريق الوطني رقم 62 الرابط بين سور الغزلان والدشمية بالمكان المسمى دوار الحمادية (بلدية الدشمية) والطريق الوطني رقم 14 الرابط  برج اوخريس بتاغديت (بلدية برج اوخريس) إضافة إلى طرقات ولائية أخرى بذات الولاية.

ونفس الوضع بالنسبة لولاية تيزي وزو، التي سجل بها انسداد “الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين هذه المدينة والبويرة تحديدا بالمكان المسمى فج تيروردة (بلدية ايفرحونن) والطريق الوطني رقم 33 الرابط بين نفس الولايتين وبالضبط بأعالي قرية أسول (بلدية عين بومهدي) والطريق الوطني رقم 12 الرابط بين تيزي وزو وبجاية في المكان المسمى تامليحت (بلدية إيعكوران).

وبولاية المسيلة شلت حركة المرور بالطريق الوطني يقم 60 الرابط المسيلة و ببرج بوعريريج في أعالي قرية تنيات (بلدية عوانوغة) بسبب تساقط الثلوج. و نفس الوضع

سجل بالطريق الوطني رقم 89 الرباط المسيلة بالجلفة على مستوى دوار العناق (بلدية جبل مسعد).

وفي ولاية الجلفة قطع الطريق على مستوى محورين للطريق الوطني رقم 1 وهما المحور الرابط بين المدية والجلفة في المكان المسمى بودهير (بلدية عين معبد) و المحور الرابط بين الاغواط و الجلفة (بلدية عين الإبل).

كما شلت حركة المرور في الطريق الولائي رقم 165 الرابط بين بلديتي مليليحة سيدي بايزيد ودار الشيوخ التابعة لنفس الولاية, حسبما أكدت مصالح الدرك الوطني.

ونفس الوضع سجل بعين الدفلى على مستوى الطريق الوطني رقم 65 الرابط الحسنية بثنية الحد (تيسمسيلت) في المقاطعة البلدية للحسنية والطريق الولائي رقم 15 الرباط بلعاس بباتية على مستوى قرية بن بعطوش (بلدية بلعاس).

وفي تيسمسيلت شلت حركة المرور على مستوى الطريق الوطني رقم 65 الرابط بين ثنية الحد والحسنية (عين الدفلى) في بلدية ثنية الحد إضافة إلى الطريق الولائي رقم 05 الرباط بين ثنية الحد و سيدي بوتوشنت (بلدية ثنية الحد) بسبب تساقط كمية كبيرة من الثلوج.

وبولاية سكيكدة قطع الطريق الوطني رقم 03 الرابط بين سكيكدة و قسنطينة (بلدية عين بوزيان) و بنفس الولاية شلت حركة المرور على مستوى الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين أولاد حبابة بسكيكدة.

وبقسنطينة قطعت حركة المرور على مستوى محاور الطرقات الولائية رقم 04 و 115 و53  وبولاية ميلة قطع الطريق الوطني رقم 77أ الرابط بين هذه الولاية بجيجل في المقاطعة البلدية لتاسعدان-حدادة، كما تسببت الثلوج ايضا في قطع الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين ميلة وجيجل (بلدية تاسعدان-حدادة)، وعند نقطة تحويل مسار شاحنات الوزن الثقيل الرابط بين ميلة في (بلدية سيدي خليفة) على مستوى الطريق الوطني رقم 105 الرابط بين ميلة وجيجل في (بلدية تسالة المطاعي).

وتسببت كمياث الثلوج المتراكمة في هذه الولاية الطريق الولائي 05 مكرر و 01 و 152 و 07 و 135 أ و 115 و 03.

كما عرف الطريق الوطني رقم 26أ الرابط بين تيزي وزو وبرج بوعريريج (بلدية بوجليل) شللا تاما في الحركة، وكذلك الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين بجاية وتيزي وزو (بلدية أدكار) والطريق الوطني رقم 75 الرابط بين بجاية وسطيف (بلدية برباشة) والطريق الوطني رقم 74 الذي يربط بجاية بسطيف (بلدية بني معوش).

أما في ولاية جيجل سجل اغلاق الطريق الوطني رقم 77 الذي يربطها بسطيف في اعالي مشاتي سكاتة  بلدية تكسانة وتامنطوط  (بلدية جيملة) والطريق الوطني رقم 77 أ الرابط

بين جيجل وميلة (دائرة جيجل) و الطريق الوطني رقم 105 ببلدية جيملة، والطريق رقم 77 الرابط بين سطيف وجيجل في (بلديات عين السبت و بني عزيز) على مستوى الطريق الوطني رقم 77أ الذي يصل سطيف وميلة (بلديتي تاشودة والعلمة) و كذلك الطريق الوطني رقم 74 بين سطيف وبجاية (بلديات بني ورتيلان و عين لقراج و بني شبانة).

عرفت ولاية باتنة  انسداد الطريق الوطني رقم 172 الرابط بين باتنة و خنشلة (بلدية ايشمول)  الطريق الوطني رقم 87 الذي يربط باتنة بخنشلة (بلدية واد تاغة) إضافة إلى الطرق الولائية رقم 160 و 08 و 45 و 15 .

ولاية قالمة هي الأخرى شهدت انغلاق الطريق الوطني رقم 81 الذي يربط قالمة بسوق اهراس و الطريق الوطني رقم 162 بين بلديات قالمة و بجراح عبر الطريق الولائي 123 و 33 و 01 و 111 و 27.

كذلك بالنسبة  للطريق الوطني رقم 75 الذي يربط تاكوكة ومزرعة بوكحولة (بلديتي عين أبيسة وطاطا ايفاسن) وكذا الطريق الوطني رقم 09 بين سطيف و بجاية (بلديات عموشة وتيزي نبشار و الوريسية).

ونفس الوضعية عرفتها حركة المرور بالطريق الوطني رقم 76 الذي يربط ولاية برج بوعريريج وسطيف في (بلدية برج زمورة) وكذلك الطريق الوطني رقم 106 الذي يربط ثنية النصر في بجاية (بلدية ثنية النصر) والطرق الولائية رقم 44 و 43 و 42 و 41.

شلت الحركة كذلك  بالطريق الوطني رقم 20  في ولاية سوق اهراس الرذي يربط بين نقطة  العبور الفويد بفج العمد (بلدية اولاد ادريس) و الطريق الوطني رقم 82 الذي يربط أولاد إدريس  والطريق الوطني رقم 81 بين بلديتي سدراتة وعين السلطان.

وأوضحت قيادة الدرك الوطني أنه “عقب الاضطرابات الجوية التي ميزت الأيام الأخيرة في عدة مناطق بالبلاد تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لمساعدة المواطنين وتسوية حركة المرور على مستوى الطرقات المغلوقة فيما تستمر الأشغال من أجل إعادة فتحها.

ووضعت قيادة الدرك الوطني الرقم الاخضر (1055) تحت تصرف مستعملي الطريق من” أجل ارشادهم” داعيا اياهم لتصفح الموقع الالكتروني “طريقي http://tariki.dz/” الذي يقوم بتحيين وضع الطرقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى