ثقافة

الجزائرية ثريا زروال تفوز بجائزة سيزار عن فيلم “فاطمة” للمخرج فيليب فوكون

الجزائر اليوم 

حاز فيلم “فاطمة” للمخرج الفرنسي فيليب فوكون(من أصل مغربي) على جائزة أفضل فيلم وأفضل اقتباس وأفضل ممثلة واعدة لزيتا هانرو في النسخة 41 من المسابقة.

ويروى الفيلم قصة عاملة تنظيف من أصل جزائري تربي اببائها بمفردها. كما فاز الممثل فنسان لندون بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم” قانون السوق” والممثلة كاترين فرو بجائزة أفضل ممثلة عن شريط “مارغريت”.

وفاز فيلم “فاطمة” للمخرج الفرنسي فيليب فوكون، وهو عمل يروي قصة عاملة تنظيفات من أصل جزائري تربي لوحدها ابنائها، بجائزة سيزار، أبرز التكريمات السينمائية الفرنسية عن فئة أفضل فيلم.

كما نال فيلم “فاطمة” الذي لعبت فيه دور البطولة الجزائرية ثريا زروال، جائزة سيزار عن فئتي أفضل اقتباس وأفضل ممثلة واعدة لزيتا هانرو.

ونال أرنو ديبليشان جائزة سيزار عن فئة أفضل مخرج لفيلمه “تروا سوفونير دو مون أنفانس” (“ثلاث ذكريات من شبابي”).

كذلك حاز الممثل فنسان لندون جائزة سيزار عن فئة أفضل ممثل لدوره في فيلم “لا لوا دو مارشيه” (“قانون السوق”) للمخرج ستيفان بريزيه.

وفازت الممثلة كاترين فرو بجائزة سيزار عن فئة أفضل ممثلة لدورها في فيلم “مارغريت” لكزافييه جانولي.

ونال فيلم “ماستنغ” الفرنسي – التركي جائزة سيزار عن فئات أفضل فيلم أول وأفضل سيناريو وأفضل مونتاج وألأفضل موسيقى.

وحاز فيلم “بيردمان” للمخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس اينياريتو على جائزة سيزار أفضل فيلم أجنبي.

وقال فيليب فوكون خلال تسلمه التكريم في حفل توزيع هذه الجوائز في نسخته الحادية والأربعين في باريس “أكاد لا أصدق أني موجود هنا الآن. أنا ممتن كثيرا للممثلين الثلاثة الرائعين في “فاطمة”.

وأضاف “أحيي أيضا لبنى ابيضار (التي تركت المغرب بسبب دورها الجريء في فيلم “الزين اللي فيك”) التي لا تؤدي دورا في “فاطمة” لكنني أوجه التحية لها”.

ورشحت أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية ربة منزل جزائرية لنيل جائزة سيزار الفنية الأعرق، وذلك عن أفضل دور بطولة نسائية لتدخل هذه المهاجرة التي تقف لأول مرة أمام الكاميرا في منافسة مع النجمة الفرنسية كاترين دينوف.

ولم يسبق لـ ثريا زروال ربة منزل وأم لثلاثة أطفال وتعمل في التنظيف والتدبير المنزلي لتعيل أسرتها العمل في السينما.

وهاجرت زروال، من الجزائر إلى فرنسا قبل 14 عاما.

ويتناول الفيلم المشاكل التي يواجهها المهاجرون عندما يأتون إلى فرنسا لأول مرة، ويحاولون التأقلم مع المجتمع الجديد، مثل فاطمة التي قامت زروال بأداء شخصيتها ببراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى