اقتصاد وأعمال

الجزائر تحدد حصة استيراد السيارات بـ152 ألف سيارة عام 2016

نسرين لعراش

أعلنت وزارة التجارة أن حصة واردات الجزائر من السيارات حددت بـ152 ألف سيارة خلال العام 2016.

وحددت اللجنة الدائمة المكلفة بمنح رخص استيراد الحصص الكمية لاستيراد السيارات والإسمنت وحديد البناء للخرسانة، حصة 2016 من السيارات بـ152 ألف وحدة من السيارات السياحية والنفعية مقابل 300 ألف وحدة عام 2015 و439 ألف و637 وحدة عام 2014، أي بمعدل تخفيض بلغ 50.66 % على واردات البلاد من المركبات ذات محرك لنقل الأشخاص أو أكثر (مع احتساب السائق) والسيارات السياحية وسيارات أخرى موجهة خصيصا لنقل الأفراد بما في ذلك سيارات من نوع برايك وسيارات السباق إضافة إلى السيارات ذات محرك لنقل البضائع.

 

1.5 مليون طن اسمنت و2 مليون طن حديد بناء

وحدد وزارة التجارة حصة استيراد الاسمنت من نوع بورتلاند رمادي بما يعادل 1.5 مليون طن عام 2015 وهذا في إطار تشجيع الإنتاج الوطني من المادة الإستراتيجية.

وحددت كميات استيراد الفولاذ المستدير للخرسانة المسمى “محتوية على تسنينات أو تضليعات أو حروز أو غيرها من التشكيلات الناتجة أثناء عملية الترقيق بالاسطوانات أو مفتولة بعد الترقيق بالاسطوانات” عند 2 مليون طن.

وقالت وزارة التجارة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن فتح باب الاكتتاب لاستيراد لهذه الحصص من 14 جانفي إلى غاية 3 فيفري.

وأضافت وزارة التجارة، أنه يمكن لكل متعامل اقتصادي وشخص طبيعي أو معنوي يستوفي الشروط المطابقة للتشريع والتنظيم الساري المفعول تقديم طلب رخصة استيراد منتوج أو سلعة الخاضعة للحصة المفتوحة.

وعلى المتعامل إيداع الاستمارة المملوءة على مستوى مديرية التجارة الولائية المختصة إقليميا التي يتم تحميلها من الموقع الالكتروني لوزارة التجارة مرفقة بنسخة من السجل التجاري ونسخة عن الفاتورة الشكلية تحدد المنتوج والكمية وبلد المنشأ ومستخرج الجدول الضريبي وشهادة تحيين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء و/أو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الإجراء واستبيان للتعريف بالمتعامل الاقتصادي للاستعمال.

ويذكر أن هذه القائمة قابلة للتوسيع إلى منتجات وسلع أخرى وذلك من خلال إشعار فتح الحصص الكمية في الوقت المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى