اتصالتكنولوجياثقافة

الجزائر تطلق البث التجريبي للإذاعة الرقمية بنظام + T-DAB

ريم بن محمد

تشرع مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي الجزائري الثلاثاء 13 فبراير، في سابقة تعد الأولى في الجزائر، في إطلاق المحطة النموذجية الأولى لبث الإذاعة الرقمية الأرضية بنظام + T-DAB بتامنتفوست(شرق الجزائر العاصمة) والتي ستقوم ببث باقة من أربع قنوات موجهة إلى وسط وشرق العاصمة، حسب ما أفادت به المؤسسة اليوم الاثنين في بيان لها.

ويتزامن الإطلاق الرسمي لهذه المحطة النموذجية بقوة 600 واط مع اليوم العالمي للإذاعة، وهي الخطوة التي ستسمح لمؤسسة البث الإذاعي والتلفزي بالتحكم في هذا الجيل من التكنولوجيا الحديثة بهدف ضمان الانتقال من البث الإذاعي التماثلي إلى الإذاعة الرقمية الأرضية، حيث ستستعمل هذه المحطة معيار+T-DAB الذي يعتبر النسخة الرقمية الأخيرة للبث الإذاعي أف.أم.

وسيتم الشروع ببث باقة من أربعة برامج إذاعية للمؤسسة العمومية للإذاعة ويتعلق الأمر بالقنوات الأولى والثانية والثالثة وجيل أف.أم، وهذا لتغطية وسط وشرق الجزائر العاصمة، وهو ما يمثل”68 بالمائة من سكان ولاية الجزائر”، خاصة بلديات برج البحري والدار البيضاء والمحمدية وحسين داي وسيدي محمد والجزائر العاصمة وباب الواد والرويبة والرغاية ، كما سيغطي جزئيا مدينة بومرداس، يوضح المصدر ذاته.

وتدخل عملية الرقمنة في إطار إستراتيجية مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي التي تسعى إلى الانتقال إلى تعميم البث الرقمي في الجزائر.

للتذكير، كان أول بث إذاعي رقمي تجريبي بطريقة DRM قد انطلق من مركز أولاد فايت للموجات المتوسطة بالجزائر خلال اليوم الدراسي حول رقمنة البث المنعقد في 26 مارس المنصرم.

وتجدر الإشارة إلى أن المعيارين T-DAB+ وDRM سيعوضان آجلا نظامي البث الإذاعي أف.أم و أ.أم ، علما أن معيار + T-DAB يستغل اليوم في عدة قارات، حيث  يغطي 500 مليون مستمع في 38 بلد.

وقد تم تسويق أكثر من 60 مليون جهاز استقبال رقمي RNT في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي، يوضح البيان الذي لفت إلى أنه وللاستفادة من الإذاعة الرقمية يجب استخدام جهاز راديو مطابق.

وبذلك، تنضم الجزائر إلى بلدين آخرين في القارة الإفريقية هما جنوب إفريقيا وتونس بإجرائها لاختبارات البث الإذاعي الرقمي الأرضي، حيث تتميز الإذاعة الرقمية الأرضية بـ”جودة في نوعية الاستقبال والاستماع، دون ضوضاء وانقطاعات.

وتوفر هذه التقنية الرقيمة أيضا مزايا أخرى على غرار”الاقتصاد في استهلاك الطاقة وتكاليف البث بنحو 60 بالمائة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى