اتصالاقتصاد وأعمال

الجزائر تطلق مشروعا ضخما لإنتاج الفوسفات بالشراكة مع الصين

إبراهيم لعمري

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور ، بتبسة بأن المشروع المندمج لاستغلال و تحويل الفوسفات و الغاز الطبيعي يعد مشروعا هاما وضخما وسيتم تسخير كل الإمكانيات لتجسيده.

وفي كلمته خلال مراسم التوقيع على اتفاق شراكة لتجسيد هذا المشروع بين مجمعي سوناطراك و أسميدال-منال والمجمعات الصينية المسيرة من طرف شركة سيتيك والتي جرت بحضور الوزير الأول أحمد أويحيى، أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك بأن الشركة التي يمثلها تلتزم بتسخير كل الإمكانيات من أجل تجسيد هذا المشروع المندمج للفوسفات. و أفاد ولد قدور بأنه سيتم القيام بعمليات التهيئة اللازمة في قطاع النقل والمياه الصناعية وتجديد خط السكة الحديدية و إنجاز ازدواجية له وكهربته على مسافة 388 كلم انطلاقا من جبل العنق (تبسة) إلى غاية عنابة.

وأوضح ولد قدور، أنه تم تسخير 1500 مليار دج لتجسيد هذا المشروع الخاص بالصناعة المنجمية التي تضمن استخراج وتحويل الفوسفات والذي سيسمح بتحقيق عائدات من خارج المحروقات.

وتم التوقيع على الاتفاق من طرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المؤمن بن قدور والرئيس المدير العام لشركة سيتيك شان كسياويجيا بمديرية تحويل الغاز بمنطقة عقلة أحمد على بعد 22 كلم عن بئر العاتر التي تقع على بعد 106 كلم جنوب عاصمة الولاية.

و يعد هذا المشروع المندمج لاستغلال و تحويل الفوسفات و الغاز الطبيعي الذي يمتلك الطرف الجزائري فيه 51 %مقابل 49 % بالنسبة للطرف الصيني، مقسما بين منجم بلاد الحدبة بتبسة على 2045 هكتار و أرضية وادي الكبريت بسوق أهراس المتربعة على 1484 هكتار و أرضية حجار السود بسكيكدة على 149 هكتار و ميناء عنابة على 42 هكتار حسب البطاقة التقنية لهذا المشروع.

و سيسمح مركب الفوسفات الذي سخر له مبلغ استثمار بـ 6 ملايير دولار و الذي ينتظر أن يدخل مرحلة الاستغلال في سنة 2022 باستحداث 3 آلاف منصب شغل مباشر في حين أن ورشات الإنجاز الخاصة به عبر الولايات الأربع المذكورة آنفا ستضمن 14 ألف منصب شغل حسب ذات الوثيقة وسيضمن مركب الفوسفات عائدات بالعملة الصعبة تتجاوز 1.9 مليار دولار سنويا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى