الجزائرالرئيسية

الحرائق تلتهم عشرات الهكتارات من المحاصيل والغابات خلال 48 ساعة الأخيرة (فيديو)

العربي سفيان

تسببت موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد في الفترة الأخيرة في نشوب  27 حريقا في الغابات والاحراش والمحاصيل المساحات الزراعية خلال الـ48 ساعة الأخيرة عبر عدة ولايات  دون أن تسفر عن وقوع خسائر بشرية، فيما أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية  عن استعداد مصالحه لتدريب فرق تطوعية لدعم المصالح المتخصصة من خلال المساهمة في عمليات التحسيس والتوعية.

واندلعت الحرائق، بكل من بومرداس وجيجل وتيزي وزو وبجاية وسطيف وتيبازة.

واتت هذه الحرائق على مساحات غابية وأشجار مثمرة ومحاصيل زراعية، بمجموع 40.5 هتكار من الغابات و157.5 هكتار من الاحراش و91 هكتار من محاصيل القمح و10700 حزمة من الاعلاف المجهزة و1380 شجرة مثمرة و83 نخلة، بحسب بيان للحماية المدنية خاص بحصيلة الـ48 ساعة الاخيرة.

ورغم هول الكارثة فإن مصالح الحمياة المدنية مازلت تواصل حربها ضد ألسنة اللهب بوسائلها البسيطة لمحاصرة هذه النيران التي لم تشهدها بعض الولايات من قبل.

وأتت الحرائق على إتلاف أزيد من 90 هكتارا من الأدغال والحشائش ببلديات تجيجلابينالحريق والثنية وبني عمران بولاية بومرداس السبت 9 جويلية.

ومما زاد في إنتشار هذه النيران هو إشتداد الحرارة التي تجاوزت منذ بداية الأسبوع 40 درجة في المدن الجنوبية والشمالية وحتى الوسط على غرار العاصمة وباقي المدن الساحلية، حيث أوضحت ذات المصادر من مديرية الحماية المدنية في هذا الإطار أن السبب في اندلاع غالبية الحرائق المسجلة راجع لموجة الحرارة التي تجتاح مناطق الوطن، مشيرا إلى أن مصالح الحماية المدنية مدعومة بفرق متنقلة للمطافئ مدربة ومجهزة بعتاد خاص بمكافحة حرائق الغابات لا تزال تكافح النيران في الميدان.

وحول استخدام الوسائل الجوية في مكافحة حرائق الغابات، اعتبرت مصادر من الحماية المدنية أن اقتناء طائرات الإطفاء لا يعود بالفائدة على بلد مثل الجزائر، لأنها لا تتوفر على غابات كثيفة، واستعمالها لن يتعدى 20 يوما في السنة، كما أن المكافحة الجوية الفعالة للحرائق تقتضي حسبه أسطولا يتكون على الأقل من 15 إلى 20 طائرة إطفاء وطيارين مؤهلين وسهولة الحصول على الماء.

تعرض 11 شخصا للاختناقات بسبب حرائق ببومرداس

 

تعرض 11 شخصا للاختناق بسبب الحرائق الذي التهم جبال ولاية بومرداس من الجمعة إلى السبت 9 جوان، وأفادت مصادر من داخل مستشفى الثنية لـ”الجزائر اليوم” أن المصابين من بينهم أطفال ونساء تم نقلهم في حالة جد مستعجلة للمستشفى المذكور لتلقي الإسعافات اللازمة كما أضافت ذات المصادر انه وفي إطار التدخلات والإنقاذ تم تجنيب كارثة بعد تسريبات للغاز بإحدى المنازل على مستوى ذات الولاية، ويوجد جميع المصابين الذين تم إسعافهم في حالة صحية جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى