اقتصاد وأعمال

الحكومة تقرر تمكين الجزائريين في الخارج من قروض “أونساج” و”كناك”

ريم بن محمد

أعلنت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن فتح أبواب الوكالة الوطنية لتشغيل ودعم الشباب “أونساج” والصندوق الوطني للضمان عن البطالة  “كناك” أمام الجالية الجزائرية في الخارج للحصول على قروض لإنشاء مؤسسات مصغرة .

وأعلنت وزارة العمل والضمان الاجتماعي في بيان لها، أن هذا القرار جاء تأكيدا  لتصريحات الوزير الأول أحمد أويحيى، على أهمية الكفاءات الجزائرية في الخارج خلال لقائه مع أفراد من الجالية الوطنية لدى زيارته الرسمية لفرنسا في الـ 7 من ديسمبر 2017.

ونشر البيان على موقع السفارة الجزائرية في واشنطن، والذي يشترط أن يكون سن المستفيد  بين 19 و 30 سنة بالنسبة لقروض “أونساج”، وفي حال ما إذا تطلب الاستثمار 3 مناصب عمل دائمة بما في ذلك الكفيل المتعاقد في المؤسسة فإن الحد الأقصى لسن المسير للمؤسسة يمكن أن يصل إلى 40 سنة، ويشترط أن يكون سن المستفيد بين 30 و 50 سنة بالنسبة لـ “كناك”.

ويشترط حيازة شهادة كفاءة مهنية في ذات مجال المؤسسة المنشأة مع أو مهارة معترف بها في ذات المجال، وتعبئة مساهمة شخصية بالعملة الصعبة  على شكل  حساب خاص يتطابق مع العتبة الصغرى ، بشرط عدم الاستفادة من  أي مساعدة لإنشاء نشاط.

يذكر أن وزارة السكن أفسحت المجال أمام الجالية في الخارج للاستفادة من صيغة الترقوي العمومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى