الجزائر

الخارجية الامريكية: “الجزائر شريك هام”

ريم بن محمد 

أكدت كتابة الدولة الأمريكية، أن الجزائر شريك هام بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية يضطلع بدور بناء في ترقية الاستقرار الإقليمي.

وأوضحت كتابة الدولة الأمريكية في بطاقة فنية حول الجزائر نشرت الخميس 2 فيفري، بواشنطن أن الجزائر وبحكم موقعها الاستراتيجي تعتبر شريكا هاما تربطه علاقات قوية بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال الدبلوماسية والأمن وتطبيق القانون.

وتشير وثيقة كتابة الدولة الأمريكية إلى أن الجزائر بقيت تنعم بالاستقرار رغم الاضطرابات التي هزت دول الجوار هذا فضلا عن اضطلاعها بدور بناء في  ترقية الاستقرار الإقليمي،  مبرزة جهودها المعتبرة من أجل تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشارت كتابة الدولة إلى أن الجزائر عضو فاعل في المنتدى العالمي ضد الإرهاب، وترأس مناصفة مجموعة العمل حول تعزيز القدرات على مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل علاوة على تقديمها دعما لوجستيا لعمليات حفظ السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وأكدت كتابة الدولة الأمريكية على أهمية الحوار السياسي والعسكري القائم بشكل منتظم بين الجزائر وواشنطن.  كما تطرقت لتبادل الزيارات الهام خلال السنتين الماضيتين على غرار الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي عقد في واشنطن في 2015 وزيارات مسؤولين سامين سياسيين وعسكرين من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الجزائر في 2016.

وعلى الصعيد الاقتصادي توضح كتابة الدولة الأمريكية أن الجزائر تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما وقع البلدان على اتفاق إطار حول التجارة والاستثمار يحدد المبادئ المشتركة لعلاقتهما الاقتصادية ويعد قاعدة للتفاوض حول اتفاقات ثنائية أخرى. وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن دعمها للجزائر في جهودها الرامية لتنويع اقتصادها ولمسار انضمامها للمنظمة العالمية للتجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى