اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

الطبعة الأولى من “JobDay”: تخصصات تكنولوجيا المعلومات تصبح “موارد نادرة”

لطيفة عبادة

شارك أكثر من 700 مرشح متخصص في المهن الرقمية في “يوم العمل””JobDay“، المخصص للتوظيف التي أطلقها موقع Emploitic، والوكالة الوطنية لتعزيز وتطوير الحظائر التكنولوجية (ANPT)، والذي نظم يوم السبت 22 سبتمبر في حاضنة سيدي عبد الله.

وكرس اليوم للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، وشهدت صيغة التوظيف الجديدة هذه مشاركة ثلاثين شركة. وفقا لطارق ميتناني، الشريك المؤسس لـ Emploitic ، فإن “يوم العمل” هو جزء من مسار أهداف الشركة ، التي بينها ربط الباحثين عن العمل والشركات الموظفة. “تم تخصيص هذه الطبعة الأولى من “يوم العمل” للمهندسين وخريجي تكنولوجيا المعلومات. هذه الوظيفة، أصبحت اليوم مطلوبة بشكل خاص لأن الشركات الجزائرية، في مختلف القطاعات ، أصبحت رقمية بشكل متزايد. وهو السبب الذي جعل المهن الرقمية اليوم إستراتيجية ” يضيف المتحدث.

ووفقاً لطارق ميتنياني، فإن هذا المورد أصبح نادراً في سوق العمل الجزائري لأن نسبة كبيرة من خريجي علوم الكمبيوتر يفكرون في الذهاب إلى الخارج للحصول على مهنة. ويضيف: “هناك عمل يجب القيام به للحفاظ على هؤلاء الشباب في الجزائر، من خلال تحسين بيئة العمل، ومن خلال تقديم التدريب اللازم لهم لتطوير المهارات لوقف هذا النزيف نحو الخارج”.

يساعد هذا المفهوم الجديد حسب طارق ميتناني، على خلق بيئة توظيف جديدة أكثر استرخاءً لتحديد المواهب بشكل أفضل. ويعتقد أن بعض المرشحين يتمتعون بإمكانيات جيدة ولكنهم لا يعرفون كيفية ” تقديم مهاراتهم” لشركات التوظيف، لذا فإن هذا الاجتماع “يوم العمل” يمكن أن يخفف أجواء التوظيف.

سيتم تكرار “يوم العمل” على مدار السنة لمهن أخرى. يضيف طارق ميتناني، الذي أكد أن هذا المفهوم الجديد يسمح بتوظيف أكثر كفاءة للشركات التي تبحث عن لمحة محددة.

 

“يوم المواهب” قريبا

بعد نجاح “يوم العمل” ، سيطلق Emploitic قريباً “يوم المواهب” المخصص هذه المرة إلى محترفي الموارد البشرية (HR) والتوظيف. تهدف هذه العلاقة مع الجهات الفاعلة في التوظيف إلى وضع معالم ممارسات الموارد البشرية في المستقبل.

سيعقد “يوم المواهب” في 23 أكتوبر في فندق ماركور بالجزائر العاصمة. سيجمع هذا اللقاء خبراء في الموارد البشرية من المغرب العربي وإفريقيا وأوروبا. وسيكون الهدف من اللقاء هو تحديد المشاكل التي تنشأ في مختلف البلدان، وإيجاد حلول مشتركة لإدارة الموارد البشرية.

وسيكون رأس المال البشري في الأعمال في قلب النقاش. كما سيتم مناقشة مواضيع أخرى تشمل العلاقة بين الموظف والشركة في مجال الوفاء وتنمية المهارات، وطريقة الإدارة الجديدة ، والذكاء الاصطناعي ، والتعليم الإلكتروني ، والاختبار الإلكتروني … إلخ.

بالنسبة للمشاركين، تعتبر فرصة لاكتشاف المتكلمين الملهمين، والمقاربات الجديدة المتخصصة والمبتكرة لتوسيع الشبكات وتبادل الخبرات والتفكير سويا في القضايا ذات الصلة بوظيفة الموارد البشرية وتطورها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى