الجزائر

المجلس الأعلى للقضاء يصادق على ترقية وتعيين وترسيم قضاة

ريم بن محمد

اجتمع المجلس الأعلى للقضاء، الخميس 27 يوليو، بالجزائر العاصمة في دورته العادية تحت رئاسة الطيب لوح، وزير العدل وحافظ الأختام، نائب رئيس المجلس.

وصادق المجلس بعد الدراسة، على عدة قرارات تتعلق بترقيات وتعيينات في سلك القضاء ومشروع حركة القضاة.

وأوضح بيان للمجلس أنه وبعد المصادقة على جدول الأعمال لهذه الدورة، وفقا  للمادة 45 من النظام الداخلي للمجلس والمتضمن المسائل المتعلقة بالمسار المهني للقضاة، درست وصادقت هذه الهيئة على عدد من النقاط المتمثلة في “المصادقة على القائمة المتضمنة 1370 قاضيا قصد الترقية إلى جانب استفادة قضاة من ترقيات في الوظائف اعتمادا على الكفاءة والنزاهة والخبرة”.

وتضمن جدول الأعمال أيضا المصادقة على ترسيم 22 قاضيا وفقا للمادة 40 من القانون الأساسي للقضاء والمصادقة على تعيين 300 قاضيا وفقا للمادة 03 من القانون الأساسي للقضاء، فضلا عن المصادقة على مشروع حركة القضاة المقدم من قبل المكتب الدائم وفقا للأحكام والمعايير الواردة في القانون الأساسي  للقضاء.

واقترح المجلس أيضا على رئيس الجمهورية أربعة قضاة قصد تعيينهم في الهيئة الوطنية العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، وفقا للمادتين 04 و 31 من  القانون العضوي رقم 16-11 المؤرخ في 25 أوت 2016 المتعلق بالهيئة وذلك استخلافا للقضاة الأعضاء الذين تم تعيينهم في مناصب نوعية”. كما درس وفصل في مسائل مختلفة تتعلق بالمسار المهني للقضاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى