ثقافة

المسيلة تُهيمن على جوائز “مسرح الهواة” وتطوي طبعة باردة من عمر المهرجان

مستغانم- مبعوث الجزائر اليوم- طاهر خليل

فازت مسرحية ” العب لعبك” لجمعية “اتفاق القلوب” الثقافية من المسيلة بالجائزة الكبرى لأحسن عرض متكامل للطبعة الخمسين  للمهرجان الوطني لمسرح الهواة  الذي ختم فعالياته بحضور وزير الثقافة عزالدين ميهوبي والذي حاول تدارك “عدم تعاون وزارته بالشكل اللازم مع أعرق مهرجانات البلاد”.

وتعهد الوزير الذي واجه انتقادات لاذعة بسبب تخفيض ميزانية المهرجان إلى 500 مليون سنتيم لم تكف حتى لإيواء فرق المشاركين الذين تم حشرهم بإقامة جامعية، بينما وجد الضيوف أنفسهم مشتتين بين عدة مواقع في حين اشتكت محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة من “ضعف” الدعم المخصص للتظاهرة في وقت تضخ وزارة ميهوبي، الملايير في حسابات مهرجانات وتظاهرات لم تقدم لسمعة البلاد شيئا، إضافة إلى فشلها في الترويج لصورة الجزائر خارجيا.

ولم تسلم إدارة المهرجان الوطني لمسرح الهواة هي الأخرى من الانتقادات على خلفية “إقصائها” شخصيات بارزة في مسيرة المهرجان، ومنهم من قضى نحبه ولم يذكر بكلمة في سهرة الاختتام التي احتكر فيها النجومية فقط الوزير ميهوبي والوالي تمار.

وغاب اسم المسرحي والإعلامي فتح النور إبراهيم عن التكريم وهو من أصلاء مستغانم وأبرز المدافعين لعقود عن استمرار مهرجان مسرح الهواة بل واجه “عداوات” كثيرة في الحقل الثقافي والفني بالعاصمة حين تولى إدارة الاتصال بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي إلى غاية وفاته.

وعادت المرتبة الثانية في مسابقة المهرجان، إلى مسرحية “اعراق شد او يديد” للجمعية الثقافية للمسرح “افراتشي” من بجاية والثالثة لمسرحية “كاسك يا سقراط” لجمعية “الرسالة” للمسرح  من المسيلة.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم  لمسرحية “نون” لجمعية هواء الطلق لبودواو من  بومرداس ، بينما تحصلت الممثلة ميموني سهيلة عن مسرحية “على الهامش” للجمعية  الثقافية للفنون الدرامية من أدرار  على جائزة احسن ممثلة.

وعادت جائزة احسن ممثل مناصفة بين حمزة بوكير عن مسرحية “يوليوس القيصر”  للجمعية الثقافية “تاقرما اقبو” من بجاية ورياض مرسل عن مسرحية “اعراق شد او  يديد” للجمعية الثقافية للمسرح  “افرا تشي “من بجاية.

وتحصل الممثلان رابح عمرون عن مسرحية “العب لعبك” لجمعية اتقان القلوب الثقافية من المسيلة وطالبي زوليخة عن مسرحية “المسرحية الأخيرة” للجمعية  الثقافية” اتران ايت لحسن” من تيزي وزو  على جائزتي احسن ممثل وممثلة واعدة على التوالي.

وأوصت لجنة التحكيم المتكونة من خمسة أعضاء برئاسة الشارف بركاني بضرورة تشجيع الهواة على الاشتغال على النصوص الجزائرية وتفعيلها في تجربة مسرح  الهواة مع الاهتمام بالمكونات الدرامية والجمالية للنصوص المسرحية العالمية  والعربية أثناء اقتباسها او اعدادها.

وتضمنت التوصيات ضرورة إعطاء الأهمية القصوى لتكوين الهواة وتوجيههم للمحافظة  على السير السليم للعملية المسرحية الهاوية والاستئناس بخبرات ذوي الاختصاص في  السينوغرافيا الدراماتولوجيا  أثناء اعداد النص وتهيئته لزمن العرض كما تم التأكيد على الرجوع إلى المدقق  اللغوي للحفاظ على سلامة اللغة العربية وضبط المعلومات التاريخية وتدقيقها أثناء كتابة النص المسرحي التاريخي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى