اتصالاقتصاد وأعمال

المغرب ونيجيريا يوقعان على اتفاق لمد أنبوب غاز بينهما

نسرين لعراش

أعلنت وكالة المغرب العربي للأبناء أن المغرب ونيجيريا وقعتا على اتفاق مد مشروع لأنبوب الغاز الرابط بين البلدين.

وترأس العاهل المغربي محمد السادس، والرئيس النيجيري محمد بخاري، الأحد 10 يونيو، بالقصر الملكي بالرباط، مراسم التوقيع على هذه الاتفاق المتعلق بالمشروع الاستراتيجي لإنجاز أنبوب غاز إقليمي يربط الموارد نيجيريا بدول غرب إفريقيا والمغرب.

وإلى جانب الاتفاق المتعلق بأنبوب الغاز، وقع البلدان، على بروتوكول اتفاق بين المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب، والصندوق السيادي النيجيري بغية إحداث منصة صناعية بنيجيريا من أجل إنتاج الأمونياك والمنتجات المشتقة.

وسيمتد أنبوب الغاز على طول يناهز 5660 كلم، ومن المنتظر أن يتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجيات المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال الـ25 سنة القادمة.

واتفقا الطرفان على المرور إلى المرحلة المقبلة من هذا المشروع، والتي سيتم خلالها إشراك الدول التي سيعبرها والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ( سيدياو) من خلال التوقيع على بروتوكولات اتفاق، والمصادقة على الأحجام المتوفرة بالنسبة لأوروبا من قبل الأطراف الممتلكة لأكبر مساهمة في نيجيريا، ومن طرف الشركة الوطنية النيجيرية للبترول.

ويرجع الاتفاق على إحداث مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا، خلال زيارة الدولة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس إلى نيجيريا، في ديسمبر 2016.

وسيمر هذا الأنبوب بكل من بينين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

وفضلا عن موضوع الصحراء الغربية التي سيعبر من خلالها الأنبوب بضغط من المستعمر المغربي، فإن الغاز النيجيري الذي سيصل إلى أوروبا التي تعتبر وجهته النهائية يعتبر منافسا للغاز الجزائري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى