اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

النرويج تغلق مجال البث الإذاعي “أف.أم”

من المنتظر أن تكون النرويج أول دولة تغلق مجال لابث الإذاعي “أف.أم” خلال الأسبوع المقبل، في قفزة تكنولوجية نحو الرقمية من المحتمل أن لا تلقى تجاوبا شعبيا، ويتوقع أن تلحق بها دول أخرى ترغب في اعتماد نفس الإجراء.

ويرى معارضو تنحية إذاعة “أف.أم” ان الحكومة تسرعت في قرارها وبمكن أن يعرض الكثير من المواطنين لتفويت البلاغات المستعجلة التي تبث إلى اليوم عبر الراديو.

ولا تتوفر 2 مليون سيارة التي تسير في النرويج على أجهزة الاستشعار (استقبال) للبث الإذاعي الصوتي الرقمي المعروفة بـ “DAB”، وحسب سبر آراء نشر الشهر الماضي في يومية Dagbladet، فإن 66 بالمائة من النرويجيين تعارض إبطاء مفعول بث “أف.أم”، ووافق على الإجراء فقط 17 بالمائة، والبقية بدون رأي.

وستنطلق عملية توقيف شبكة “أف.أم” للبث الإذاعي التي أطلقت في خمسينيات القرن الماضي، في 11 جانفي في مدينة بودو شمال النرويج.

وصرح مدير راديو النرويج الرقمي يورغان تروفمارك بالقول “نحن البلد الأول الذي سيطفئ بث “أف.أم” لكن بلدان عديد تسير في نفس الاتجاه”.

وحسب ذات المسؤول فإن التحدي الأكبر كان المركبات والسيارات، حيث يكلف جهاز التوافق الرقمي لراديو “أف.أم” 1500 كورونة نرويجية حوالي 174 دولار أمريكي.

وتسعى سويسرا لإحداث تغيير مماثل اعتبارا من سنة 2020، كما تعتزم كل من بريطانيا والدانمرك المضي في التحول ذلته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى