الجزائرالرئيسيةسلايدر

الوزير الأول يعرض مخطط عمل حكومته أمام أعضاء مجلس الأمة الأربعاء

ريم ين محمد

يعرض الوزير الأول عبد المجيد تبون، الأربعاء 28 يونيو، مخطط عمل حكومته أمام أعضاء مجلس الأمة، وذلك طبقا للمادة 94 من  الدستور, حسب ما أفاد به بيان للمجلس يوم الثلاثاء.

وأوضح ذات المصدر، أن مجلس الأمة سيستأنف أشغاله في جلسة علنية ستخصص لعرض ومناقشة مخطط عمل الحكومة بحضور الوزير الأول والطاقم الحكومي، على إثر  مصادقة نواب المجلس الشعبي الوطني, يوم الجمعة الماضي، بالأغلبية على مخطط  العمل الحكومة, الذي عرضه السيد تبون يوم الثلاثاء المنصرم، وذلك ب 402 صوتا.

واعتبر الوزير الأول أن مناقشة مخطط عمل الحكومة من طرف أعضاء  البرلمان “محطة قوية للديمقراطية في بلادنا”، مشددا على “التزام” الحكومة  بالعمل على تعزيز تعاونها مع السلطة التشريعية.

وكانت ردود الوزير الأول على تدخلات النواب، تأكيدا على أن المخطط يتضمن تدابير إجرائية استعجالية قابلة للتطبيق وليست مجرد تنظير، حيث أعلن عن عدة إجراءات يعتبرها الجهاز التنفيذي أولوية سيتم تنفيذها قبل نهاية السنة.

وتلقى الرأي العام الإجراءات التي أعلنها الوزير الأول عبد المجيد تبون، بارتياح كبير، وخاصة ما تعلق بمراقبة المال العام ومراجعة الامتيازات والتسهيلات الضريبية التي منحت للشركات الكبرى، أو القرار الخاص بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإعفاء الأجور والمداخيل الصغيرة من الضرائب على الدخل.

وأعلن تبون عن تنصيب مفتشية عامة على مستوى الوزارة  الأولى خلال الأيام المقبلة، تكون مهمتها مراقبة المال العام وإضفاء المزيد من الشفافية في تمويل المشاريع العمومية وإنجازها، مبرزا أن الحكومة سترفع  التجميد عن بعض المشاريع ذات المردودية الاقتصادية الكبيرة والسريعة.

وأشار إلى أن مخطط عمل الحكومة يهدف إلى تغيير النمط الاقتصادي تماشيا  ومتطلبات المرحلة الحالية دون الإخلال أو التخلي عن المكاسب الاجتماعية  المحققة, لضمان انتقال مرن نحو منظومة اقتصادية عصرية تتحرر تدريجيا من  التبعية للمحروقات, حيث أن الانشغال الأساسي للجهاز التنفيذي حاليا يكمن في  “البحث عن الحلول الكفيلة بالحفاظ على التوازنات المالية الكبرى تفاديا للجوء  إلى للاستدانة الخارجية وتعزيز التماسك الاجتماعي واستتباب الأمن والاستقرار”.

وتعتزم الحكومة الجديدة ترجمة مختلف محاور مخطط عملها إلى برامج قطاعية مشفوعة بآجال زمنية محددة ومخصصاتها المالية للتنفيذ، حيث كشف الوزير الأول أن مشروع قانون المالية لـ 2018 سيرفع من الغلاف المالي المخصص لإطلاق العديد  من المشاريع الاقتصادية والتنموية عبر كامل التراب الوطني.

وأعلن تبون عن التكفل القريب للحكومة بالشباب المستفيدين من قروض، الذين يعانون من مشاكل في تسديد ديونهم، وعن قيامها عما قريب بإحصاء شامل ودقيق للوعاء العقاري الصناعي لتحديد الفضاءات غير المستغلة، مؤكدا عزم  الحكومة على الانطلاق في القريب العاجل، في استحداث مناطق نشاط ستوجه خصيصا للشباب المستثمر وذلك عبر العديد من الولايات.

وبخصوص سياسة الدعم، أعلن ذات المسؤول عن عزم الحكومة تنصيب لجنة وطنية  استشارية لدراسة ملف الدعم الموجه للشرائح الهشة في المجتمع تعمل على ضبط  وإعداد القوانين والاجراءات الكفيلة بإيصال دعم الدولة لمستحقيه، مع التفكير في إعفاء المواطنين أصحاب الدخل الضعيف من الضرائب مقابل فرض رسوم وضرائب جديدة على الثروة.

وحول تنمية الجماعات المحلية، كشف الوزير الأول أن الحكومة ستقدم للبرلمان، مشاريع لمراجعة قوانين البلدية والولاية، تدعيما للديمقراطية المحلية عن طريق  تحديد أفضل للصلاحيات بين الدولة والجماعات الإقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى