اقتصاد وأعمال

الوكالة الوطنية للتشغيل تتلقى 180 ألف عرض عمل منذ بداية 2016

وليد أشرف

كشف محمد الطاهر شعلال، المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، أن الوكالة تلقت 180 ألف عرض عمل بين جانفي وأبريل من العام الجاري، مشيرا إلى أن التشغيل في القطاع الاقتصادي سجل ارتفاعا بـ 24 %.

وقال شعلال، للإذاعة الوطنية، إن سياسة التشغيل المنتهجة في الجزائر ستبقى ثابتة، ولن يطرأ عليها أي تغيير في ظل الأزمة المالية التي تشهدها الجزائر من جراء انهيار أسعار النفط، مضيفا أن عروض التشغيل ارتفعت في الفترة الممتدة بين الفاتح جانفي والـ 30 أفريل 2016 بحوالي 23 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتلعب الوكالة دور الوسيط بين طالبي الشغل وأرباب العمل، وأشار شعلال، أن القطاعات التي سجلت طلبا أكبر منذ بداية العام هي قطاع الخدمات، البناء والقطاع الصناعي مع تسجيل ارتفاع طفيف في قطاع الفلاحة.

وتحصي الوكالة 1.04 مليون طالب عمل، 17% لم يسبق لهم العمل و20% سبق لهم العمل ويملكون خبرات مهنية و3% يزاولون نشاطا ويبحثون عن تغييره.

وقال شعلال، أن القطاع الزراعي والبناء هي أكثر القطاعات التي تعاني نقصا في التكوين وفي اليد العاملة، في حين تحتاج قطاعات الفلاحة والبناء والأشغال العمومية لحوالي 1.3 مليون فرصة عمل.

وأشار المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، أن 55% لا يتوفرون على أي تأهيل.

وكشف المتحدث عن تسجيل بعض المفارقات ومنها العرض الذي تقدمت به شركة بناء كبيرة لتوظيف 144 عامل بناء، ورفض طالبوا العمل الالتحاق بها، مفضلين التنافس على 10 مناصب شغل اقترحتها المؤسسة في مجال الحراسة والأمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى