اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياثقافة

انطلاق بث القنوات التلفزيونية والإذاعية عبر ألكوم سات-1-

ريم بن محمد

انطلق رسميا اليوم الخميس بث القنوات التلفزيونية والإذاعية العمومية وكذا شريط وكالة الأنباء الجزائرية عبر القمر  الصناعي الجزائري للاتصالات ألكوم سات-1.

أعلنت مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي في الجزائر، الأربعاء في بيان لها عن انطلاق اليوم الخميس بث القنوات التلفزيونية الخمس (البرنامج الوطني المشفر، القنوات، 3 ،4 ، 5 وقناة الجزائر) عبر القمر الصناعي الجزائري للاتصالات ألكوم سات-1 وذلك بالجودة العالية HD ابتداء من الفاتح نوفمبر.

وأوضح البيان أن القمر سيتوفر على باقتين حيث تتكون الباقة الأولى من “خمسة برامج ،(البرنامج الوطني المشفر ، القنوات، 3 ،4 ، 5 و قناة الجزائر) تبث  بالجودة العالية HD (و جودة 720 ب على الأقل).

أما الباقة الثانية فتبث  بالجودة المعيارية SD  وتتضمن برامج القنوات الخمس (البرنامج الوطني المشفر والقنوات، 3 ،4 ،5 ، قناة الجزائر و سبعة و خمسون  (57) خدمة إذاعية (48 قناة جهوية ، القنوات الأولى ، الثانية ، الثالثة ، إذاعة الربط ، إذاعة الربط 2 ، إذاعة الجزائر الدولية ، إذاعة الساحل ، جيل FM   والإذاعة الثقافية والقرآن و كذا شريط وكالة الأنباء الجزائرية بمعدل 450  إلى 500 برقية يوميا باللغتين العربية و الفرنسية.

ويضيف البيان أنه يمكن استقبال الباقتين بتوجيه الصحن نحو القمر الكوم سات  -1- الذي يغطي كامل التراب الوطني و المغرب الكبير و الساحل على مدار 8.24  غربا وتردد الاستقبال : 12240 ميغا هرتز الاستقطاب أفقي بالنسبة للقنوات العمومية  بالجودة المعيارية SD و على تردد استقبال 12160 ميغا هرتز  بالنسبة  للقنوات التي تبث بالجودة العالية.

ويعتبر بث القنوات العمومية الخمس بتقنية HD و التي تبث حاليا عبر أقمار أجنبية بتقنية SD  “سابقة من نوعها في المشهد الإعلامي الجزائري”.

وبلغت سرعة الساتل ألكوم سات الذي أطلق في ديسمبر 2017 ذروتها مع البث الرسمي  لهذه القنوات التلفزيونية الخمسة عالية الدقة، و هو مسار انطلق بالتوقيع  بتاريخ 21 مايو الفارط على اتفاقية إطار بين مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي والوكالة الفضائية الجزائرية تتعلق بالاستغلال “الأمثل” لقدراتها لاسيما الجزء  الخاص بالبث الإذاعي.

وتتمحور الاتفاقية حول عدة نقاط. يتعلق الأمر، لا سيما باستغلال قدرات الساتل الخاص بالبث الإذاعي وإعداد إستراتيجية تجارية لتطوير توسيع خدمات البث  الإذاعي عبر الساتل في الجزائر.

ولجعل ألكوم سات، الذي يتوفر على 9 أجهزة إرسال موجهة لبث القنوات التلفزيونية والإذاعات الرقمية، مستقطبا من المقرر فضلا عن الباقات العمومية توفير باقات أخرى يمكنها استقبال 16 قناة ذات البث المعياري و30 قناة ذات  الدقة العالية مفتوحة للتسويق.

ويهدف هذا المسعى إلى تمكين ألكوم سات من تحقيق عائدات واستعمال كافة قدرات الساتل للبث التلفزيوني من خلال استهداف القنوات الجزائرية و الخاصة وكذا  الأجنبية لخلق عرض في المضمون.

وحسب دراسة خاصة بالتسويق لاتصالات الجزائر الفضائية، تتمثل الباقات المفضلة للجزائريين في القنوات التلفزيونية  العمومية و الخاصة الجزائرية و القنوات  المغاربية و باقات أم بي سي و كانال بلوس و بيين سبور و القنوات الوثائقية.

يذكر أن وزير الاتصال قد دعا القنوات التلفزيونية الخاصة الجزائرية التي تبث حاليا برامجها عبر سواتل أجنبية إلى بث برامجها عبر ألكوم سات-1.

يهدف ألكوم سات-1 إلى الاستجابة لحاجيات مختلف القطاعات الوطنية في مجال  الاتصالات السلكية واللاسلكية. يضمن تغطية وطنية وإقليمية (شمال افريقا والساحل) ويسمح، فضلا عن تحسين الاتصالات السلكية و اللاسلكية و استقبال عدة  برامج تلفزيونية و إذاعية، بتوفير عدة خدمات أخرى على غرار الانترنت ذو التدفق  السريع والتعليم عن بعد والطب عن بعد و الندوات المرئية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى