العالم

بان كي مون: التوقيع على الاتفاق العالمي حول المناخ في أبريل 2016 في نيويورك

الجزائر اليوم

أعلن بان كي مون، الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، أن مراسم التوقيع على الاتفاق العالمي الجديد حول المناخ ستجري في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في 22 أبريل 2016 على مستوى عال.

وقد أقر ممثلو الأطراف الـ196 المشاركة في مؤتمر باريس حول المناخ، وهي 195 دولة زائد الاتحاد الأوروبي، اتفاقا “تاريخيا”، على حد وصف الكثيرين، حول إجراءات الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال لوران فابيوس، وزير الخارجية الفرنسي الذي ترأس أعمال قمة باريس باسم بلاده، في كلمة ختامية ألقاها السبت 12 ديسمبر، إن الاتفاق يهدف إلى منع ارتفاع حرارة الأرض أكثر من درجتين مئويتين ويتطلب مراجعة ما تم تطبيقه كل خمس سنوات.

وشدد فابيوس على أن هذه الوثيقة “تجعل العمل على خفض انبعاثات الغاز مسؤولية الجميع، مع تحديد كل طرف للخطوط الحمراء الخاصة به.

ولفت رئيس القمة إلى أن تنفيذ الاتفاق سيرمي إلى تحقيق الأمن الغذائي والتقدم الاقتصادي بالتوازي مع تخفيض الانبعاثات الغازية، وذلك من خلال تقديم 100 مليار دولار سنويا للدول النامية لمساعدتها على حماية البيئة ابتداء من عام 2020.

هذا ومن المقرر أن تحل الاتفاقية الجديدة محل بروتوكول كيوتو الذي سينتهي العمل به في عام 2020، والذي كانت الولايات المتحدة تقاطعه بسبب إعفاء الصين منافستها الاقتصادية من الالتزام ببنوده.

إلا أن الوثيقة الجديدة لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد المصادقة عليها من قبل 55 بلدا تطلق ما لا يقل عن 55% من الحجم الكلي لغازات الدفيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى