العالم

برلين تحذر من إدراج اللاجئين بلائحة الإرهابيين

حذر وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، السبت، من إدراج كافة اللاجئين في لائحة الإرهابيين المشتبه بهم، إلا أنه دعا، في الوقت نفسه، لرقابة أفضل على حدود الاتحاد الأوروبي.

وإثر تقارير تحدثت عن وجود جوازات سفر سورية مزورة في أيدي عناصر داعش، حذر شتاينماير من إدراج اللاجئين في نفس فئة الإرهابيين، وقال إن كثيرا من المتشددين وفدوا من أوروبا.

وكان وزير داخلية بافاريا قال إن هناك لاجئين يحملون جوازات سفر سورية اختفوا في ألمانيا، وإن هناك أسبابا تدعو للاشتباه في أنهم ربما كانوا على صلة بمتشددين من تنظيم داعش.

بيد أن شتاينماير قال، في مقابلة صحفية، إنه من الضروري، وبغض النظر عن عدم إدراج اللاجئين بخانة الإرهابين، “أن نزيد الرقابة مرة أخرى على الوافدين إلى أوروبا والمغادرين منها”.

وأضاف أن اقتراحا طرحته المفوضية الأوروبية بزيادة صلاحيات وكالة فرونتكس الأوروبية المعنية بمراقبة الحدود، واتفاقا للاتحاد الأوروبي يعرض حوافز على تركيا كي تساهم في الحد من تدفق اللاجئين، هما حجرا أساس مهمان في سبيل تحسين الرقابة على الحدود.

وكان الاتحاد الأوروبي ذكر هذا الشهر أنه سيزيد إنفاقه على الدفاع الحدودي لما يقرب من ثلاثة أمثاله، وسينشئ قوة جديدة للرد السريع قوامها 1500 فرد في إطار مقترحات لمعالجة أزمة اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى