اقتصاد وأعمال

برنت فوق 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر 2015

نسرين لعراش

ارتفعت عقود برنت لأقرب استحقاق إلى 50.10 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 4 نوفمبر 2015، بعد أن أنهت الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 1.13 دولار.

وصعدت عقود الخام الأمريكي 32 سنتا إلى 49.88 دولار للبرميل، بعد أن أغلقت يوم أمس الأربعاء مرتفعة 94 سنتا.

واستقبل المستثمرون هذا كإشارة قوية للشراء مما دفع خام برنت في العقود الآجلة للاقتراب من أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 50.26 دولار للبرميل.

وارجع الخبراء الارتفاع إلى مجموعة عوامل منها انخفاض الدولار وارتفاع الأسهم العالمية وتراجع مخزونات النفط في أمريكا وتراجع الإنتاج في نيجيريا وليبيا.

ولكن أكبر عائق أمام ارتفاع اكبر للنفط هو الموقف السعودي السلبي من أي خفض للإنتاج بحجة أن إيران تريد العودة لمستويات الإنتاج التي كانت قبل فرض العقوبات الغربية عليها.

ومن المنتظر اجتماع أعضاء أوبك في 2 جوان القادم، ولكن لا أمال كبيرة على الاجتماع بسبب العنجهية السعودية يقول الخبراء.

وفي وقت سابق قبل 2014 كان ممكنا أن ترفع حرائق الغابات في كندا والاضطرابات في نيجيريا والتوترات السياسية في فنزويلا والحرب في ليبيا، الأسعار إلى أزيد من 25%، ولكنها لم تفعل سوى بما يعادل 10% حاليا بسبب الفائض الكبير المتشكل منذ 2014 في السوق العالمية إضافة إلى الموقف الخطير والأناني من السعودية التي تضخم بأقصى ما تملك لإلحاق أكبر قدر من الخسائر بدول معارضة لسياسيتها في سوريا واليمن وعلى رأسها إيران والجزائر وروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى