اقتصاد وأعمال

بعد أن أعلنت الحكومة فرض رسوم على الاستيراد: الأردن تدعو الجزائر إلى استثناء سلعها من القائمة السلبية

إبراهيم لعمري

دعت الأردن من خلال دراسة متخصصة أعدتها غرفة صناعة عمان، الجزائر إلى تضافر الجهود للتفاوض قصد تعزيز العلاقات الثنائية واستثناء المنتجات الأردنية من القائمة السلبية الموضوعة.

وتأتي هذه الدعوة بعد أن أقرت الحكومة الجزائرية فرض رسوم جمركية على مجموعة من السلع خارج إطار اتفاقية التجارة العربية الكبرى، الأمر الذي يراه الأردنيون أنه يشكل عقبة أمام منتجاتهم لدخول السوق الجزائرية.

وأظهرت الدراسة، وجود تحديات أخرى تعيق فرص استغلال السوق الجزائرية أهمها عدم تفعيل اتفاقية التعاون التجاري بين البلدين الموقعة في العام1997 ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ، في 1999/1/31 إضافة إلى اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والبرنامج التنفيذي للاتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة عربية كبرى.

وأكدت الدراسة وجود فرصة كبير أمام المنتجات الأردنية للتصدير والمنافسة داخل السوق الجزائرية في قطاعات واسعة أهمها قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات والصناعات العلاجية واللوازم الطبية وقطاع الصناعات الكيماوية والصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية والتعبئة والتغليف والورق والكرتون , للإشارة فان  الصادرات الأردنية إلى الجزائر  انخفضت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 18.6 بالمائة  لتصل إلى 49.7 مليون دينار بدلا من 61.7 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

في حين المستوردات الأردنية من الجزائر، ارتفعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 193.5 %  لتصل إلى 109.2 مليون دينار بدلا من 37.2 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى