الجزائر

بن غبريت: الإدماج المباشر للمتعاقدين مستحيل

أحمد أمير

جددت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، الإثنين 11 أبريل، التأكيد على استحالة الإدماج المباشر للأساتذة المتعاقدين الذين يواصلون إحتاجهم ببودواو ببومرداس، داعية إياهم إلى التعقل والعودة إلى الأقسام وتغليب المصحة الوطنية.

وأوضحت بن غبريت في ندوة صحفية بمقر الوزارة خصصت لشرح تفاصيل المفاوضات التي أجريت مع الأساتذة المتعاقدين، أن مطلب الإدماج المباشر دون قيد أو شرط يستحيل تحقيقه، مشيرة إلى أن القرار القاضي بتثمين الخبرة المهنية للمتعاقدين تم اتخاذه بموجب اقتراح تم التشاور بشأنه مع الوزير الأول عبد المالك سلال.

وقالت إن الحكومة تجاوبت مع الأساتذة المتعاقدين من خلال تثمين الخبرة المهنية، معتبرة أن التوصل إلى حلول من خلال التفاوض يبقى أمرا نسبيا.

وأبرزت الوزيرة أهمية تثمين الخبرة التي ستسمح للمتعاقدين بكسب نقاط إضافية تتراوح ما بين نقطة وست نقاط حسب كل حالة، وهو المكسب الذي تم تحقيقه في أول لقاء مع ممثلي الأساتذة المتعاقدين.

واستطردت بن غبريط، أن اللقاء الثاني سمح باتخاذ قرار يقضي بتجديد عقد العمل آليا في الدخول المدرسي المقبل بالنسبة للأساتذة الذين لا يمكنهم الترشح للمسابقة بسبب عدم فتح مناصب مالية في اختصاصهم، وهو الاقتراح الذي تقدم به الشريك الاجتماعي.

وطمأنت الوزيرة المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة التي ستجرى في 30 أبريل المقبل بأنه سيتم خلالها ضمان الشفافية وتكافؤ الفرص.

وأضافت أن عملية التصحيح ستتم بالتعاون مع الشركاء الإجتماعيين، لأن  مكافحة الغش في الامتحان يكون جماعيا.

 

867 ألف مترشح

كشفت بن غبريت أن عدد المسجلين إلى غاية مساء الاثنين 11 أبريل، في المسابقة بلغ 867.160 مترشح، وهو عدد كبيرا، تضيف بن غبريط، مشيرة إلى أن ذلك راجع إلى توسيع التخصصات التي وصلت إلى  28 تخصصا جديدا.

وأضافت أن الوزارة قررت أيضا تمديد مدة ايداع شهادات العمل بالنسبة للمتعاقدين إلى غاية 30 أبريل لمنحهم “الوقت الكافي لإيداع شهادات العمل التي تسمح بتثمين الخبرة.

 

التوظيف كان يخضع لمعايير المحسوبية والمحاباة

عبرت بن غبريت عن أسفها لرفض الأساتذة المحتجين في بودواو الاجتماع في إحدى الثانويات بأعضاء الوفد الذي تنقل إلى هناك، مفضلين الاجتماع في مكان عمومي, وهو الأمر الذي ترفضه الوزارة تماما.

وكشفت الوزيرة أن التوظيف على أساس التعاقد في قطاعها كان يخضع لمعايير المحسوبية والمحاباة والعلاقات الاجتماعية، مشيرة إلى انه سيتم تشكيل لجنة مهمتها تحديد معايير انتقاء الأساتذة المتعاقدين والمستخلفين في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى