اتصالاقتصاد وأعمال

بوعزقي: نسبة استيراد اللحوم الحمراء لا تتعدى 10 بالمائة

شيراز زويد
 أكد، اليوم السبت 22 ديسمبر، وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أن إنشاء ميناء الحمدانية بتيبازة على حساب الأراضي الفلاحية بالرغم من أن هذه الأخيرة هي ولاية فلاحية بالمقام الأول هو قرار صائب خاصة وأنه يعتبر أكبر ميناء على مستوى البحر الأبيض المتوسط من شأنه إعطاء تصور ديناميكي ووسيلة حديثة لبناء اقتصاد قوي، كما يعتبر نقطة تحول الاقتصاد في البحر الأبيض المتوسط وهو ما يؤكد الرؤية البعدية لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.
وفي سياق آخر، أوضح، الوزير، أن مصالح وزارته أعطت تعليمات للسلطات الولائية عبر كامل التراب الوطني لتكليف لجان مختصة لدراسة وضعية الأراضي الفلاحية غير المستغلة، ومن ثم اتخاذ إجراءات ردعية في حق المستفيدين، مشيرا إلى أنه تم استرجاع اكثر من 350 ألف هكتار، إلى غاية الأن ولا تزال العملية متواصلة بتعليمات من رئيس الجمهورية.
وبخصوص إنتاج الحليب واللحوم الحمراء، قال، بوعزقي، ان قطاع وزارته واعي بضرورة العمل على رفع منتوج المادتين خاصة وأن أبرز اهداف الدولة الجزائرية التوقف عن استيرادها.
وأضاف، ان نسبة استيراد اللحوم الحمراء حاليا على المستوى الوطني لا تتعدى 10 بالمائة وبالخصوص فإن الحكومة بصدد الاعتماد على استراتيجية جديدة للامتناع من استيراد هذه المادة بصفة نهائية، تتمثل في تأطير هذه الشعبة لزيادة الإنتاج وذلك بتربية الأبقار.
أما فيما يتعلق بأسعار الخضروات على مستوى الأسواق، قال، الوزير، أن مصالح وزراته تعمل في إطار حكومي بين الوزارات لمتابعة مختلف الأسعار، مؤكدا على ان الأسعار الحالية للخضروات ليست مرتفعة وهي في متناول المستهلك.
كما أكد، وزير الفلاحة، على هامش زيارته لولاية تيبازة، لتفقد مختلف المستثمرات المتعلقة بالإنتاج الفلاحي، البحري والنشاط الغابي، أن النتائج التي حققها قطاع الفلاحة بالولاية بالرغم من المساحة الصالحة للزراعة لا تتعدى 70 ألف هكتار جد مرضية وتعتبر من السباقين فيما يخص المنتوج الفلاحي فهي رائدة في انتاج الخضروات وتحتل المرتبة الثانية في إنتاج الحمضيات والعسل.
وأضاف، أن قيمة إنتاج ولاية تيبازة يصل إلى 77 مليار دينار جزائري حاليا وهو مرشح للارتفاع أكثر خلال السنوات القليلة القادمة بشكل ملموس من خلال الديناميكية المعتمدة لدى الفلاحين، لرفع الإنتاج وتنويعه، مما يسمح بالتصدير إلى الأسواق الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى