اقتصاد وأعمال

بولونيا تستلم أول شحنة غاز مسال من قطر

وليد أشرف  

تسلم مرفأ الغاز الطبيعي المسال البولوني الجديد أول شحنة غاز له، الجمعة 11 ديسمبر، من قطر مدشنا بذلك مشروعا يهدف إلى تنويع إمدادات الطاقة والحد من اعتماد البلاد على روسيا.

ووصلت ناقلة الغاز النعمان إلى ميناء مدينة اشوينواويشتشه على بحر البلطيق وهي تحمل 210 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الذي سيستخدم لبدء تشغيل المرفأ.

وسيستقبل مرفأ اشوينواويشتشه الذي اكتمل حديثا – وهو مرفأ الغاز الطبيعي المسال الوحيد في بولونيا – أول إمدادات تجارية من الغاز من قطر أيضا في ماي المقبل.

وسيساعد استيراد الغاز من قطر ومن أماكن أخرى بولونيا على تحسين أمن الطاقة حيث أن معظم إمداداتها من الطاقة مثل الغاز والنفط ما زال يأتي من روسيا.

وبلغ إنتاج الدولة الخليجية الميكروسكوبية مساحة من الغاز المسال 77 مليون طن العام الجاري 2015 ما يجعلها واحدة من رواد مصدري الغاز في العالم انطلاقا من كونها المنتج الأكبر للغاز الطبيعي عالميا.

وشرعت قطر في إنتاج الغاز عام 1974 من حقل النفط البري بمنطقة دخان.

ويستخدم غاز البروبان وغاز البوتان اللذان يتكون منهما غاز البترول المسال في أنحاء العالم كغاز للطهي وكمكون للخلط مع البنزين وكخام تغذية لصناعة البتروكيماويات، وتستخلص قطر غاز البترول المسال من الغاز الطبيعي ولذلك ينمو إنتاجه مع نمو طاقة معالجة وتصدير الغاز.

وتتوفر قطر على 20% من احتياطات الغاز العالمية، وتم اكتشاف حقل الشمال عام 1971 ويتربع على مساحة بحرية تقدر بـ 6000 كلم2. ويبلغ احتياطي الغاز القابل للاستخراج من هذا الحقل أكثر من 900 تريليون قدم مكعب، ما يعادل حوالي 162 مليار برميل من النفط، ما يجعله أكبر حقل للغاز الحر في العالم.

ومن حيث الاحتياطات تتربع قطر على المرتبة الثالثة عالميا بعد روسيا الاتحادية وإيران.

وتتجه 75 % الصادرات القطرية من الغاز المسال إلى منطقة جنوب شرق آسيا، و 10% إلى شمال شرق القارة الآسيوية، و15% نحو أوروبا وأمريكا الجنوبية.

ويعتبر خط أنابيب قطر أوروبا العابر للمتوسط واحد من أسباب تدمير قطر والسعودية وتركيا لسوريا، حيث حاولت قطر بناء خط أنابيب لتصدير الغاز مباشرة إلى أوروبا ولقيت معارضة شديدة من الموردين التقليدين للغاز إلى الأسواق الأوروبية.

وكشفت دراسة حديثة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” أن الاحتياطات المؤكدة في المنطقة تقدر بـ 28.8 % من إجمالي الاحتياطي العالمي.

وتحتل قطر المرتبة الأولى بنسبة 46.4 % من إجمالي احتياطيات الغاز العربية تليها السعودية بنسبة 14.5 % ثم الإمارات العربية بـ 11 % فالجزائر بنسبة 8 % وتتوزع النسبة الباقية على باقي الدول العربية.

وضخت قطر استثمارات بحوالي 120 مليار دولار أمريكي في القطاع حتى عام 2010 لإنتاج حوالي 77 مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال وحوالي140 ألف برميل يوميا من تحويل الغاز إلى سوائل مثل إنتاج وقود الديزل النظيف والنفتا وغيرهما وإنتاج حوالي 20 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية سنويا وما يزيد على 1 مليون برميل يوميا من المكثفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى