اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

تبون: السكنات التي ستوزع بسيدي عبد الله توفر بيئة عيش عصرية

وليد أشرف

ستكون السكنات التي ستسلم ضمن الشطر الأول من المدينة الجديدة لسيدي عبد الله، المرتقب توزيعها في 11 ديسمبر المقبل، مرفوقة بالمرافق الجوارية والخدمات الضرورية.

وأكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، الخميس 27 أكتوبر بالجزائر، خلال زيارة تفقدية لمشاريع القطاع في المدينة الجديدة لسيدي عبد الله، أنه سيتم بالتزامن مع توزيع الأحياء السكنية في ديسمبر، تسليم جميع المرافق العمومية من مدارس وروضات ومحلات تجارية وغيرها، على خلاف ما كان يتم سابقا حيث ينتظر السكان لعدة سنوات قبل توفير هذه المرافق.

وسيتم في 11 ديسمبر المقبل  تسليم الشطر الأول من المدينة الجديدة والذي يضم حوالي 10 آلاف سكن في صيغتي البيع بالإيجار (عدل) والترقوي العمومي، أوشكت الأشغال بها على الانتهاء.

وتعتبر المدينة الجديدة سيدي عبد الله، أول مدينة يتم بنائها بمعايير عصرية منذ الاستقلال، حيث يتم احترام جميع المعايير العمرانية والتهيئة التي تسمح بتوفير بيئة حياة ملائمة وليس مجرد أحياء للنوم.

وقال وزير السكن والعمران، إنه تمت برمجة انجاز 10 مدارس ابتدائية وخمس متوسطات وثانوية سترافق موقع “عدل” بسيدي عبد الله، وسيتم استلام أربع مدراس منها في ديسمبر المقبل، زيادة عن انجاز مراكز الأمن والحماية المدنية.

ويحتوي الموقع أيضا على حوالي 500 محل تجاري يمارس نشاطات متنوعة سيتم تسليمها في غضون أسابيع وفق دفتر شروط، حيث ستسمح هذه المرافق الجوارية التي ستدشن ضمن الأحياء الجديدة في ديسمبر المقبل بخلق حوالي 1.200 منصب عمل مباشر.

وتتكفل مؤسسة المدينة الجديدة لسيدي عبد الله بالنقل العمومي حيث تم تحديد أربع وجهات وهي: محطة القطار الذي سيتم تدشينه في الفاتح من نوفمبر المقبل، بلدية معالمة، المحطة البرية لزرالدة والجزائر.

 

مكاتب بنكية وبريدية واتصالات منذ اليوم الأول

وأكد عبد المجيد تبون، أن صفقات انجاز وكالات بنكية ومكاتب بريد وخدمات الاتصالات وغيرها، بلغت مراحل متقدمة ويجري حاليا تزويد جميع السكنات التي ستسلم في ديسمبر المقبل بالألياف البصرية التي ستمكن من التزود بخدمات الهاتف والانترنت عالية التدفق، وكذا تثبيت صحون هوائية جماعية في العمارات.

كما ستزود السكنات لأول مرة بنظام دخول رقمي يسمح لسكانها بالدخول للعمارات بواسطة بطاقة مغناطيسية أو البصمة الشخصية،  وسيتم أيضا توفير خدمة الانترنت عبر شبكة “الويفي” في الأماكن العامة وعلى نطاق واسع.

 

منع وضع شبابيك حديدية

كشف وزير السكن والعمران، أنه تم إنجاز أحياء المدينة الجديدة سيدي عبد الله، وفق نمط خاص منسجم سيلزم السكان على الحفاظ عليه حيث سيمنعون من وضع شبابيك حديدية في النوافذ عدا سكان الطابق الأول الذين يمكنهم الاستفادة من ترخيص لهذا الغرض شريطة احترام نموذج معين. ويجري أيضا الانجاز التدريجي لأعمدة الإنارة التي تعمل بالطاقة الكهروضوئية.

وتم الاتفاق على مخطط جمع القمامات الذي ستتكفل به مؤسسة “اكسترا نت” والتي ستعتمد لأول مرة على تقنية “القمامة المدفونة” وكذا الفرز الاختياري.

 

نموذج لباقي المدن الجديدة

أعلن عبد المجيد تبون، أنه تم الشروع في تسمية الشوارع والساحات وفقا لمقررات اللجنة الوزارية المختلطة والتي شكلت قبل أشهر لهذا الغرض.

وقال تبون إنه ينبغي تقييم الشطر الأول من المدينة الجديدة لسيدي عبد الله على أساس الخدمات النوعية التي ستوفرها لسكانها وليس على أساس عدد السكنات التي تشملها، مضيفا أن هذا الفضاء العمراني الجديد صمم ليكون نموذجا لباقي المدن الجديدة كما ستستغل هذه التجربة في مشروع إعادة تأهيل المدن الأخرى، مشددا على ضرورة التسيير الجيد والفعال لهذه المرافق بعد تدشينها قصد ضمان ديمومتها والحفاظ عليها.

 

حظيرة للرياضة والتسلية

بالموازاة مع التحضير لاستلام الشطر الأول للمدينة الجديدة، تم إطلاق عدة مشاريع للترفيه والتسلية حيث شرع في انجاز حظيرة رياضة وتسلية تشرف عليها مؤسسة “أي.أر. أس دريش”.

ويشمل هذا المشروع الذي سيسلم في غضون ثلاث سنوات فضاء للرياضيين وفندقا من 200 غرفة وحظيرة مائية وفضاءات للتزلج على الجليد ولعبة البولينغ والسينما وركوب الخيل والمسابح ولعب الأطفال وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى