اتصالاقتصاد وأعمال

تعويض قفة رمضان بمساعدات مالية بداية من رمضان القادم

الجزائر اليوم

وجه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يوم الثلاثاء، تعليمات للحكومة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف اللجوء إلى توزيع قفة رمضان ولتتم هذه العملية التضامنية من قبل الدولة، “عن طريق مساعدات مالية”.

وأوضح بيان مجلس الوزراء المنعقد تحت رئاسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أن “رئيس الدولة وجه تعليمات للحكومة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف اللجوء إلى توزيع قفة رمضان ولتتم هذه العملية التضامنية من قبل الدولة،  ابتداء من السنة المقبلة، عن طريق مساعدات مالية تصرف بواسطة صكوك أو عمليات نقدية الكترونية”.

وتأتي هذه التعليمة عقب عرض لوزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، نور الدين بدوي حول الإجراءات التي اتخذت بمناسبة شهر رمضان.

وأضاف ذات المصدر انه في إطار عمليات التضامن الوطني, تمت تعبئة مبلغ  8.4 مليار دينار لاسيما من قبل البلديات والولايات لضمان توزيع حوالي مليوني  (2) قفة وحوالي 6 مليون وجبة ساخنة عبر 1.300 مطعم.

وفيما يخص ظروف معيشة السكان، ستسمح تعبئة أكثر من 30 مليار دينار إضافية  لفائدة القطاع من ضمان الوفرة المستمرة للماء الصالح للشرب عبر كامل الوطن بما  في ذلك البلديات التي تسجل نقصا وعددها 600 بلدية، حسبما بيان مجلس الوزراء.

وأكد نفس البيان أن التزويد المستمر بالكهرباء يضمن بفضل تشغيل قدرات إنتاج جديدة، حسب بيان مجلس الوزراء.

واتخذت مصالح البريد بالتنسيق مع بنك الجزائر الترتيبات اللازمة  لضمان وفرة السيولة على مستوى مكاتب البريد، حسب ذات البيان.

وأوضح ذات المصدر انه تم التحضير لتزويد السوق بالمواد الغذائية على أساس  فصل محاصيل البقوليات ومخزونات الحبوب ومسحوق الحليب لدى الدواوين العمومية  المعنية في حين تم تعزيز وفرة اللحوم بفضل عمليات الاستيراد.

وقد نظمت مصالح التجارة بالتعاون مع السلطات المحلية عدة أسواق جوارية باشرت تدخلها عشية شهر رمضان, كما تم تدعيم مراقبة الأسعار والنوعية.

وفي مداخلته عقب مناقشة هذا الملف, كلف رئيس الجمهورية القطاعات المعنية  بالسهر على تجسيد جميع هذه الاجراءات خلال شهر رمضان وما بعده, حسب ذات  المصدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى