اتصالاقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

تفاصيل اتفاق سوناطراك- ايكسون موبيل لشراء مصفاة وثلاثة نهائيات نفطية بإيطاليا

نسرين لعراش

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك هذا الأربعاء بروماي على اتفاق مع إيسو إيطاليانا (فرع للمجمع الأمريكي إيكسون موبيل) لاقتناء مصنع تكرير أوغوستا وثلاثة نهائيات نفطية في إيطاليا حسبما أفاد به بيان لشركة سوناطراك.

Augusta Refinery

وأوضح البيان أنه “على اثر اتفاق السلطات الجزائرية ومجلس إدارتها أعلنت سوناطراك اليوم الأربعاء أنها وقعت اتفاقا مع إيسو إيطاليانا (فرع تابع بنسبة  100 % لإيكسون موبيل) يتضمن اقتناء مصنع تكرير أوغوستا (صقلية) وثلاثة نهائيات نفطية تقع بكل من أوغوستا ونابولي وباليرمو وكذا أنظمة أنابيب النفط التابعة لها”.

وأشارت سوناطراك إلى أن هذا الاتفاق “يعد ثمرة اجراء بيع تنافسي وأنه سيتم تحويل ملكية مصنع التكرير وأصوله إلى سوناطراك مع نهاية سنة 2018 مع مراعاة  بعض الشروط لاسيما الموافقة على هذا البيع من قبل السلطات المكلفة بالمنافسة”.

وأوضح بيان مجدموعة سوناطراك أن “مصنع تكرير اوغوستا القادر على معالجة الصحارى بلاند وكذا زيت الوقود المتبقي الناجم عن مصنع تكرير سكيكدة سيندمج مباشرة في نظام تكرير سوناطراك.

وسيتمكن المصنع كذلك بمعالجة المنتجات الفائضة في الجزائر لإعادة استيراد المنتجات التي تسجل عجزا على غرار غاز الوقود والبنزين”.

وحسب بنود العقد ستعمل سوناطراك بشكل وثيق مع إيسو إيطاليانا وإيكسون  موبيل لضمان استمرارية فعلية لاستغلال مصنع تكرير أوغوستا خلال الفترة  الانتقالية وبعدها”.

 

3 أيام أضافية لاستقلالية الاستهلاك للجزائر

ومع اقتناء هذه النهائيات الثلاثة “سترتفع استقلالية استهلاك الجزائر من حيث المازوت والبنزين بعدة أيام من الاستهلاك”.

وقال الرئيس المدير العام لشركة  سوناطراك عبد المومن قدور “نحن جد فخورين بتحقيق استثمارنا الأول في التكرير الدولي بإيطاليا.. من الطبيعي أن تتم عملية أول اقتناء في التكرير  بإيطاليا بالنظر إلى قربها الجغرافي والعلاقات المتميزة التي ما فتئت تربط  سوناطراك بهذا البلد”.

وأضاف ولد قدور، أن “مصنع تكرير أوغوستا يعد أصولا مثلى على المستوى الجغرافي وعلى مستوى الانسجامات الممكنة مع مصنع تكرير سكيكدة.. نعتزم ضمان استمرارية تسييرها واستقرار الشغل واستمرار تطوير مقاييسها في مجال الصحة والأمن واحترام  البيئة”.

كما تعتزم شركة سوناطراك “إقامة حوار مفتوح ودائم مع كافة الأطراف المشاركة في هذه العملية”.

Augusta Refinery
Contrada Marcellino
Augusta,Syracuse,Italy

مصفاة بطاقة 198 ألف برميل يوميا

وأضاف بيان المجموعة، أن سوناطراك وفي إطار إستراتيجيتها الرامية إلى تغطية الاحتياجات الوطنية للوقود وفي انتظار تجنيد قدرات جديدة لمعالجة وتحويل المحروقات محليا وعقب حصولها على موافقة السلطات الجزائرية ردت بشكل ايجابي على الاستشارة التي أطلقتها “ايكسون موبيل” نهاية أوت 2017 من أجل بيع  مصنع تكريرها بقدرة 198.000 برميل/يوميا الواقع بأوغوستا في صقلية.

للإشارة فان مصنع تكرير أوغوستا يعالج الخام الخفيف على غرار صحارى بلاند الجزائري والنفط الخفيف السعودي أو الأذربيجاني. وهو مزود بقدرة معالجة تضاهي 10 مليون طن سنويا مما سيجعله ثاني مصنع تكرير لسوناطراك.

 

أول مصنع للزيوت القاعدية في المتوسط

وبفضل وحدات إنتاج الزيت القاعدية فان مصنع التكرير هذا مزود بمؤشر تعقيد أكبر نسبيا من متوسط مؤشر تعقيد مصانع التكرير المٌستغلة في الجزائر.

في حوض المتوسط يعرف مصنع تكرير أوغوستا بكونه أول منتج للزيوت القاعدية في  المنطقة.

خلال سنوات التسعينات كان يضمن تمويناته بزيت الوقود بشكل منتظم لدى مجمع  سوناطراك بمنطقة زرزايتين الذي يقدم مردودا جيدا من حيث الزيوت القاعدية.

إلى غاية 2009 كان مصنع التكرير يتمون أيضا بزيت الوقود الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكبريت الوارد من مصنع تكرير سكيكدة.

وأكد بيان سوناطراك أنه من شأن مصنع تكرير أوغوستا أن يسمح بتغطية العجز الذي تسجله الجزائر في البنزين والوقود طوال فترة سريان المخطط على المدى المتوسط 2018-2022 وذلك حتى في إطار فرضية التأخر سنتين في تشغيل المشاريع الجديدة لتحويل النافتا ومشروع التكسير الهيدروجيني لزيت الوقود بسكيكدة ومصنع التكرير الجديد لحاسي مسعود.

ويمثل مصنع تكرير أوغوستا “همزة وصل جيدة” بين المسار الافتراضي الذي أطلقه المجمع في 2018 ووصول قدرات جديدة للتكرير إلى الجزائر.

وسيتسنى لسوناطراك ضمان المعالجة الفزيائية لنفطها الخام خلال فترات العجز واستعمال ذات مصنع التكرير كمصدر لتوسيع قدرات مصانع التكرير الجزائرية.

وتضمن نهائيات الوقود لنابولي وباليرمو وأوغوستا (المدرجة في الصفقة) قدرة  تخزين إضافية تقدر بـ 565.000 برميل من الوقود و309.000 برميل من البنزين.

الأمر الذي سيسمح بالنظر إلى قرب الجزائر الجغرافي بضمان 3 أيام إضافية من استقلالية التخزين مقارنة مع الاستقلالية المتوفرة في الجزائر من خلال قدرات  نفطال وسوناطراك.

علاوة على ذلك فان سوناطراك تضمن أحد العناصر الهامة لدفتر الشروط الخاص  باكسون موبيل يكمن في مطلب استئناف إنتاج الزيت القاعدي في إطار عقد مدته 10 سنوات.

وهذا الشرط يسمح بالحصول على مصدر دخل مضمون بالنسبة للزيوت القاعدية و اكسون موبيل كشريك لمدة عشر سنوات على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى