اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

تقرير “تي.أم.تي” من Deloitte: توجهات استخدام واستهلاك تكنولوجيا الانترنت في الجزائر وإفريقيا

عبد القادر زهار

لفت التقرير الأخير لمكتب الدراسات Deloitte حول استخدامات واستهلاك تكنولوجيات الانترنت إلى أن التوجه العام اخذ منحة التنقلية وخصوصا بواسطة الهاتف الذكي في إفريقيا بما فيها الجزائر.

ووفق التقرير فإن الانشغالات فيما يتعلق بالأمن عبر الطرق والجريمة الالكترونية واستخدام وسائل الإبحار (التصفح) الداخلية وآلات التلقين كانت هي الأخرى جزء من هذا التوجه العام.

وتم تقديم التوجهات الكبرى للتكنولوجيات والإعلام والاتصالات (TMT) في إفريقيا مع تركيز خاص على الجزائر، الأربعاء 26 أفريل في الجزائر العاصمة، من طرف مكتب Deloitte الجزائر، وكان اثنان من هذه التوجهات يتعلق بالأمن المعلوماتي وهما الأمن البيومتري، والهجمات الالكترونية.

وفيما يتعلق بالاستخدامات توقعت الدراسة عمليات شراء للوح الالكتروني (تابلات) 3 مرات أقل من الهواتف النقالة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة في الجزائر، نمو قوي لسوق خدمات التصفح الداخلي في إفريقيا مرتقبة في غضون 2020.

وبلغ عدد الأجهزة التي تتوفر على قارئ بصمات رقمية في إفريقيا نحو 50 مليون جهاز ونحو 1 مليار في العالم منها 90 بالمائة هي هواتف ذكية وتابلات، وفق ذات التقرير.

وتشرح الوثيقة أن الأمور مرشحة للتطور في إفريقيا بسبب بروز الهواتف الذكية المنخفضة التكلفة تتضمن الأمن البيومتري ورافد مهم لتعميم التكنولوجيا البيومترية في السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن تعميم عامل الأمن هذا هو رهان مهم بالنظر إلى انه بحلول 2020 مستخدم واحد سيكون له متوسط 200 حساب على تطبيق أو موقع الكتروني.

ومن بين العروض المتوفرة للهواتف الذكية منخفضة التكلفة التي تتوفر على تكنولوجيا بيومترية يذكر التقرير بلايد 7 لايت لـ ZTE، و رادمي نوث 3 برو لـ Xiaomi، وايفال لـ ويكو و EVERSOLO لـلعلامة التونسية Evertek.

وفي الجزائر 43 بالمائة من المجيبين يتوفرون على هاتف ذكي بقارئ بصمات بيومترية، ومن المنتظر أن يتعزز هذا التوجه  نظرا لكون 45 بالمائة من المجيبين في الجزائر أكدوا نيتهم في شراء هاتف ذكي في 2017.

 

تراجع “التابلات”

وفق تقرير Deloitte مبيعات والتابلات ستكون أقل من 160 مليون وحدة في العالم في 2017، مقابل 178 مليون وحدة تم بيعها في 2016، ما يمثل تراجعا بنسبة 10 %.

وقدرت الدراسة أن هذا التراجع في مبيعات التابلات يعطي الانطباع بان ذروة الطلب قد بلغت مداها وبأنه 3 أجهزة موجهة للجمهور العريض تتقدم بفارق كبير على التابلات شعبيا، وهي الحاسوب والهاتف الذكي والتلفاز.

وفي إفريقيا لفتت الدراسة أن الهاتف الذكي يبقى الجهاز المفضل بفضل سهولة الحصول عليه، وفي الجزائر 17 بالمائة من المجيبين يتوقعون شراء تابلات في الـ 12 شهرا المقبلة مقابل 45 بالمائة من المجيبين الذين أكدوا شراء هاتف الذكي.

وهذه الهيمنة في إفريقيا للهاتف الذكي على حساب والتابلات ترجعها دراسة Deloitte تابلات منخفضة التكلفة وهي هواتف ذكية بشاشات اكبر.

ويلاحظ أيضا محافظة مبيعات التابلات والحواسيب الهجينة الموجهة للتعليم الرقمي وبروز مصنعين أفارقة لأجهزة لوحية موجهة لاستعمالات متخصصة على غرار المصنع الكونغولي VMK، والتابلات التعليمية لكوت ديفوار Qelsay، أو التابلات السنغالية Weeby، الموجهة للتجار الصغار، وذلك وفق ذات التقرير.

ووفق معطيات  من مصادر  أخرى على غرار ستاتكاونتر StatCounter، تؤكد التوجه نحو ارتفاع استعمال الهاتف الذكي كوسيلة للاتصال بالانترنت أمام الحاسوب والتابلات سواء في إفريقيا أو في الجزائر، وتشير أرقام ذات الهيئة الإحصائية أن استخدام الهاتف الذكي انتقل من 14.37 بالمائة مقابل 4.1 للتابلات، إلى 33.9 بالمائة في 2016 مقابل 3.54 للتابلات.

 

آلة التلقين صارت نقالة

وسمحت هذا التوجه نحو تنقلية اكبر من استخدام اكبر أيضا للوسائل الذكية، وفي إفريقيا يشر التقرير فإن عدة أنواع من التطبيقات النقالة الذكي القائمة على أساس التلقين (آلة التلقين أو التعليم، بصدد التطور في مجالات الطب والأمن.

أما في الجزائر فإن 16 بالمائة من المجيبين أكدوا استخدام مساعد شخصي ذكي على جهازهم اللوحي أو الهاتف الذكي، وفي أوغندا مثلا  مجموعة من مطوري الذكاء الاصطناعي استخدمت آلة التلقين (التعليم) والنقال من اجل تطوير حلول للمراقبة الحيوية في المجال الطبي والأمراض الزراعية والتشخيص الطبي.

أما التوجه الأخر الوارد في التقرير، فهو استخدام المتنامي لوظائف التصفح الرقمي في داخل البنايات، وهذا السوق الذي يسمح للهاتف الذكي من توجيه المستخدم داخل مركز تجاري مثلا او مطار، وسيعرف هذا التوجه نموا سنويا بأكثر من 60 بالمائة، وتمثل عمليات التصفح الداخلي (الإبحار) تمثل القطاع الذي حقق اكبر نمو في سوق الخدمة المتعلقة بتحديد المواقع في إفريقيا.

أخيرا يتوقع التقرير ولكن ليس قبل 2020 نشر شبكة جيل رابع محسنة LTE advenced، و LTE pro، اللتين ستوفران شرعة تحميل أسرع وستكونان بمثابة مقدمة للجيل الخامس 5 جي، وبأن جنوب إفريقيا الوحيدة التي شرعت حاليا في نشر هذه الشبكة LTE-A.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى