حوادثملحق الصحة

توقيف جماعة أشرار احتالت على 169 مريض بالسكري(فيديو)

يوسف محمدي

تم توقيف بالجزائر العاصمة مؤخرا جماعة أشرار مكونة من ثلاثة أشخاص احتالوا على قرابة 170 مريض بداء السكري عن طريق إيهامهم بامتلاك وصفة دواء شافية تماما لهذا الداء.

وكشف عميد الشرطة لوصيف عبد القادر، رئيس الفرقة الاقتصادية والمالية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية الجزائر، خلال عرض وقائع هذه القضية، أنه شرع في التحقيق فيها منذ حوالي 15 يوم إثر ورود معلومات تفيد بترويج احد المشتبه فيهم بالعاصمة لدواء يشفي بالكامل المصابين بمرض السكري، بحسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية.

وبينت التحريات أن المتورطين في القضية استغلوا أحد الريبورتاجات بقناة تلفزيونية خاصة حول طبيب من الشرق الجزائري يعمل على صناعة دواء لمرض السكري للترويج لمحلول يصنعه المشتبه فيه الرئيسي على أساس انه الدواء المنشود.

ومكنت العملية حسب محافظ الشرطة، سمان فاتح، رئيس فصيلة مكافحة جرائم التقليد من حجز 620 قارورة من مستحضر الدواء المغشوش والمقلد إضافة إلى 169 شهادة لتحاليل مخبرية لقياس نسبة السكر في الدم خاصة بضحايا هذه الجماعة الإجرامية.

وقال المتحدث، إن المتهم الرئيسي الذي كان يصنع المحلول يملك سجل تجاري لصناعة الزيوت العطرية والروائح بإحدى ولايات شرق البلاد، قبل أن يخوض في تجربة الاحتيال على مرضى السكري بالعاصمة بالاعتماد على شخصين آخرين(02) احدهم يقوم بالتوزيع ونقل البضاعة والأخر كلف بعملية البيع للزبائن.

 

3000 دج للعلبة

كشف المسؤول الأمني عن طريقة إدخال تلك القارورات للعاصمة لتباع بـ 3000 دج للوحدة، حيث يتم التسليم بالطرق السريعة للولاية لتفادي جلب انتباه مصالح الأمن .

وبغرض التمويه أيضا عمد المشتبه فيهم إلى تغليفها بطريقة منظمة ضمن صناديق تخص مستخلصات الأعشاب الطبية مع استظهار السجل التجاري للمشتبه فيه الرئيسي في نقاط المراقبة الأمنية.

ولم تحمل القارورات أي بيانات تشير إلى هوية مصنع الدواء أو عنوانه أو تاريخ إنتاج و نهاية صلاحية المحلول أو مكوناته كما يقتضيه القانون، فيما يتم حاليا إخضاع تلك المادة للتحليل بمخبر الشرطة العلمية ببن عكنون لمعرفة طبيعتها.

وتم إيهام 169 ضحية تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 80 سنة بفعالية هذا الدواء الذي يصنعه طبيب من ولاية قسنطينة حيث يتم الطلب من المريض أو وليه إجراء تحاليل مخبرية لقياس نسبة السكري لديه قبل تحضير المستحضر الذي يتلاءم وحالته .

وينتظر المرضى حسب المنهج الذي اتبعه المشتبه فيهم أسبوعا فيما بعد قبل استلام القارورة الخاصة بهم مع تعلميات الجرعة التي تناسبهم وهو ما يعزز ثقتهم في المنتج ويدعم حملة ترويجية له في أوساط المرضى.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى