اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

جازي توضح بشأن الاضطرابات الأخيرة على شبكتها

عبد القادر زهار

أوضح متعامل الهاتف النقال جازي أن الاضطرابات المسجلة منذ عدة أيام من طرف مشتركي جازي ليس مردها خلل على مستوى الشبكة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمرحلة عادية في طريق عصرنة الشبكة”، وهذا حسب مديرة إدارة الأداء التكنولوجي لدى جازي مريم بلقاضي.

ومن دون شك لاحظ مشتركو جازي الاضطرابات المسجلة على شبكة المتعامل، كانقطاع المكالمات وصعوبات في التواصل مع مشتركين آخرين لجازي، ومكالمات لا تمر، أو انخفاض في تدفق الانترنت على شبكة الجيل الثالث، وحسب مريم بلقاضي فإن هذه الاضطرابات تم تسجيلها من طرف الإطارات التقنية للمتعامل وتم الإشعار بها من طرف عديد الزبائن”، موضحة أن سببها عملية تحديث وعصرنة نقوم بوضعها تحت الخدمة” من اجل شبكة أكثر قوة ومرونة.

وأوضحت المتحدثة بالقول “فعلا كانت هناك بعض الاضطرابات التي مست شبكتنا في الأيام الأخيرة وتم إخطارنا من طرف العديد من زبائننا، وهذه التعطلات ليس مردها أي خلل في الشبكة، وإنما الأمر يتعلق بمرحلة عادية في طريق تحديث وعصرنة تجهيزاتنا التي نحن بصدد العمل عليها منذ سنوات، تكييف التجهيزات الخاصة بنظام “جي.أس.أم /2 جي”، ومواصلة نشر شبكة الجيل الثالث، التي تنتهي في 7 ديسمبر المقبل عبر 48 ولاية(تبقى 7 ولايات ستغطى)، وإطلاق الجيل الرابع في ولايات جديدة انطلاقا من هذا الأسبوع، ومجموع هذه العمليات تتم بالموازاة وتهدف لمواصلة تقديم خدمة أفضل بنوعية ممتازة للشبكة لزبائننا”.

وتؤكد مريم بلقاضي أن هذه الاضطرابات مؤقتة، وذكرت بأن المتعامل عرف نفس الوضعية عند إطلاق الجيل الثالث، لأن الأمر يتعلق بمعدات وتكنولوجيا جديدة يتم تنصيبها، ما تسبب في بعض الاضطرابات والتي تم التكفل بها موازاة مع مواصلة نشر الجيل الرابع من خلال تنصيب تجهيزات ومعدات جديدة وتوسيع عدد المواقع ما تسبب في ظهور هذا النوع من الاضطرابات والتي تم التكفل بها بمجرد أن تم الإخطار بها من طرف المشتركين وخاصة خدمة الزبائن 777″.

وحسب ذات المتحدثة فغن هذه الوضعية تم تسجيلها في الولايات التي يتم نشر شبكة الجيل الرابع لجازي فيها، وفي تلك التي يتغطى بالجيل الثالث، ويضاف غلى ذلك حسب بلقاضي عملية تحديث تتم حاليا على مستوى شبكة الجيل الثاني 2 جي، من خلال تنصيب هوائيات إشارة “بي.تي.أس-BTS” من الجيل الجديد”.

وبخصوص سؤال حول كيفية تدخل تقنيي ومهندسي جازي لمعالجة المشكل، ردت مريم بلقاضي بالقول أن الأمر تحدده بطبيعة المشكل، لان البعض يكون في المتناول ويسير عن بعد، والبعض يتطلب تنقلا إلى الموقع”.

 

50 % تغطية للعاصمة عند إطلاق الجيل الرابع “4 جي”

ووفق ذات المسؤولة بجازي فإن مراقبة وتحسين الشبكة يتم بصفة مستمرة، وقالت “نعلم مسبقا بان محطة إشارة وصلت حالة التشبع (مكالمات صوتية أو بيانات)، ولذلك نشرع في عملية لتوسيع قدرات المحطة أو تنصيب أخرى جديدة عندما يبدو ذلك ضروريا” وأضافت “نقوم بزيادة قدرة المحطة في حالتين: لتحسين نوعية الشبكة وعندما تكون مشبعة وتعرف طلبا كبيرا للبيانات”.

تشرف مريم بلقاضي على فريق مكون من 40 شخصا يقوم بمراقبة نوعية الخدمة على مستوى شبكة جازي، حيث أوضحت أن “تحديث الذي يجري (الانتقال للجيل الرابع) سيقدم تجربة أفضل للانترنت النقال، والمشار يتقدم بخطوات عملاقة ولقد قمنا بتنصيب العدد الأكبر من محطات الإشارة للاتصالات مقارنة بالمنافسين، وهذا من اجل ضمان تغطية اكبر للسكان تماشيا مع الالتزامات الواردة في دفتر الشروط لرخصة الجيل الرابع”.

وذكرت المتحدثة أن نسبة التغطية في ولايات قسنطينة سطيف والجلفة على سبيل المثال تتعدى 20 %، علما أن جازي التزم بتغطية 20 ولاية قبل نهاية السنة بنسبة تغطية بـ 20 %، وفي العاصمة التي سنطلق فيها خدمة الجيل الرابع هذا الأسبوع (المقابلة جرت يوم الأحد الماضي) نحن وصلنا فيها إلى نسبة تغطية تفوق 50 % أي عبر قرابة كامل بلديات العاصمة”.

وختمت المتحدثة بالتأكيد على أن الطلب على الجيل الرابع يتطور بشكل سريع وقالت ” الـ 4 جي تتطور سريعا في الولايات الثلاثة التي تم شهدت تسويقا تجاريا لهذه التقنية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى