اتصالاقتصاد وأعمال

جزء سيصدر لأوروبا وأفريقيا: مصنع”غلوبال موتورز” و”هيونداي” لإنتاج 40 ألف شاحنة بباتنة

  • المصنع وفق قاعدة الاستثمار 51/49 

ريم بن محمد

تم، اليوم الاثنين، بالعاصمة الجزائر، التوقيع على عقد  شراكة بين المؤسسة الجزائرية “غلوبال غروب” والمجمع الكوري الجنوبي “هيونداي موتورز” لإنجاز مصنع لإنتاج الشاحنات والحافلات بباتنة، وفق قاعدة الاستثمار 51/49 التي تنظم سياسات الاستمارات الأجنبية المباشرة.

ووقع عقد الشراكة كل من الرئيس المدير العام لمجمع “غلوبال غروب”،  حسان عرباوي، وممثل “هيونداي موتورز”، دونهو شوا، على هامش أشغال الدورة  الخامسة لمنتدى الأعمال الجزائري الكوري الجنوبي تحت الرئاسة المشتركة لرئيس الوزراء أحمد أويحيى ونظيره الكوري الجنوبي لي ناك يون الذي يزور الجزائر في زيارة  رسمية من 16 إلى 18 ديسمبر.

وقال الأمين العام لمجمع “غلوبال غروب”، محمد طاهر بوضياف، في تصريحات للصحافة، أن المصنع سيدخل حيز الخدمة مع نهاية 2019، موضحا أن المشروع يتعلق  بصناعة الشاحنات والحافلات وليس التركيب وأنه الأول من نوعه في إفريقيا، حيث سيتم استثمار ما يناهز 100  مليون دولار .

ويسمح المصنع الجديد بتوفير 5000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتحقيق نسب إدماج عالية لا تقل عن 40% مع الانطلاق والعمل على بلوغ 50إلى 60 % خلال سنتين إلى ثلاث سنوات من الشروع في الخدمة.

40000 وحدة سنويا

وحسب المعطيات التقنية المتوفرة، يهدف المصنع الأول من نوعه في القارة إلى انتاج 40000 وحدة سنويا من الشاحنات والحافلات، على أن يكون جزء هام موجه للتصدير نحو أوروبا وإفريقيا، ما يدل على ثقة الشريك الكوري في الجزائر كبلد يحظى بالاستقرار الاقتصادي والأمن.

ويعتبر قبول الشريك الكوري الجنوبي الاستثمار بالجزائر، لأول مرة في إفريقيا سابقة في تاريخ الصناعة الجزائرية، وخاصة أن الشريك الكوري من اكبر المصنعين في العالم، فضلا عن كون كوريا الجنوبية والجزائر يربطهما اتفاق شراكة إستراتيجية موقع عليه بين رئيس عبد العزيز بوتفليقة ونظيره الكوري الجنوبي روه مو هيون سنة 2006 .

ويسهدف المشروع بين المجمع الجزائري والطوري الجنوبي إلى تعزيز ونقل التكنولوجيا والخبرة وإنشاء شركات مناولة محلية لإنتاج أكثر من 1000 نوع من قطع الغيار لصالح غلوبال موتورز وفق المعايير العالمية ما يوفر آلاف مناصب الشغل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى