الجزائر

جوبي: “سحب الجنسية لن يثني الإرهابيين عن ارتكاب اعتداءات”

وليد أشرف

أكد آلان جوبي، الثلاثاء 2 فيفري بالجزائر، أن سحب الجنسية لن يثني الإرهابيين عن ارتكاب اعتداءات وأن الوسيلة الحقيقية لمحاربة هذه الآفة تتم على الصعيد الأمني.

وقال جوبي، خلال ندوة نشطها بوزارة الشؤون الخارجية أمام طلبة المعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية والمدرسة العليا للأعمال، بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، “لن نمنع هؤلاء المجانين من ارتكاب اعتداءات في فرنسا بمجرد تهديدهم بسحب الجنسية منهم”.

وأشار آلان جوبي، الوزير الأول السابق للرئيس جاك شيراك، والمرشح للانتخابات الأولية لحزب “الجمهوريين” للرئاسيات الفرنسية لـ 2017 بأن المادة 25 من القانون المدني الفرنسي تسمح بإسقاط الجنسية من مواطنين فرنسيين في بعض الحالات.

واستطرد جوبي أن مكافحة الإرهاب “تتطلب تعزيز عدد قوات الأمن والاستخبارات” من خلال التركيز على الاستخبارات العامة الكفيلة بالوقاية من الاعتداءات.

وأوضح المحاضر، أن الفقر يغذي التطرف وينمي العداء الاجتماعي، موضحا انه “بالرغم من المخاطر والمحن” تسير الجزائر على طريق الديمقراطية”، مضيفا “لدينا نفس القناعة بأنه ليس هناك طرق أخرى ممكنة سواء بالنسبة للشعب أو بالنسبة للشركاء الاقتصاديين”.

وأكد جوبي أن “المستثمرين يحتاجون إلى الاستقرار والأمن القانوني وأنهم يترددون في حالة انعدام ذلك “.

وبشأن تهديد التنظيم الإرهابي الذي أطلق عليه اسم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، أكد جوبي أن هذا التنظيم “يستهدفنا جميعا” وللرد عليه ذكر عدة حلول منها الحل العسكري (الضربات الفرنسية في سوريا) مع التأكيد مع ذلك على الحل السياسي، مبرزا دور محاربة التطرف في مكافحة الإرهاب سواء على الانترنت أو في السجون التي تعتبر حاضنات للإرهابيين. كما أوصى بالعمل على الصعيد الإيديولوجي والثقافي لمواجهة ظاهرة التطرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى