اتصالاقتصاد وأعمال

حداد يطالب الحكومة بفتح كل القطاعات للاستثمار الخاص

وادي سوف- نسرين لعراش

طالب رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد، الحكومة بفتح كافة القطاعات أمام الاستثمار الخاص بدون شروط.

وقال على حداد، السبت من وادي سوف، خلال افتتاح الجامعة الصيفية للمنتدى: “إن الرهان الرئيسي لبلادنا في الوقت الراهن، يتمثل في إنجاح تحدّي تنويع الاقتصاد الوطني وإدراجه ضمن اقتصاديات الغد، اقتصاديات ما بعد البترول”.

وأضاف حداد أن “رهان تنويع الاقتصاد الوطني، يجب أن يستهدف تقليص اللجوء المكثف للاستيراد، واستكشاف واقتحام أسواق جديدة من أجل التصدير وتشجيع الاستثمار الوطني المنتج، والقيام بإصلاحات جريئة وتفتح اقتصادي أكثر حزما”.

ودعا حداد إلى تحسين مناخ الأعمال وتطهيره من عراقيل الإجراءات البيروقراطية التي تؤثر سلبا على نشاط ومردودية المؤسسات، مشيرا إلى ضرورة لابد من الشروع في إصلاحات عميقة لتبسيط المناخ الجبائي، الإداري والبنكي للمؤسسة، وكذا تحسين ظروف الحصول على العقار”.

وجدد حداد الدعوة إلى تعزيز الشراكة العمومية الخاصة من خلال تشديده على أن مجال الاستثمار العمومي، يتطلب تنويع مصادر التمويل من خلال تقوية الشراكة بين القطاع العمومي والقطاع الخاص.

وقال حداد باستثناء الصناعات العسكرية، يجب أن تفتح جميع القطاعات الأخرى وبدون شروط أمام الاستثمار الخاص. هذا القرار سيكون رسالة قوية ومؤشرا غير قابل للتشكيك على تحسن مناخ الاستثمار.

يذكر أن الجامعة الصيفية للمنتدى انطلقت اليوم بوادي سوف، بحضور وزراء سابقين منهم وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة، والاشغال العمومية فاروق شيالي وعبد المجيد عطار ساحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى