اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

حسب توقعات إريكسون:مليار مشترك في الجيل الخامس للنقال “5 جي” بحلول 2023

بقلم فريد فارح 

نظمت شركة إريكسون الجزائر يومها التكنولوجي “اليوم التكنولوجي إريكسون” بنادي الكيفان بالعاصمة، يوم 5 ديسمبر الفارط، وعرض المزود بالخدمات السويدي رؤيته وخاصة توقعاته فيما يتعلق بتكنولوجيات الشبكات النقالة الفائقة التدفق.

وخلال هذا الملتقى، حاول خبراء إريكسون تشريح التقرير الأخير حول النقال في العالم، والـ “كلاود” وانترنت الأشياء.

وقام خبراء إريكسون في النسخة الثانية من تقرير التنقلية 2017، برصد الجمهور وفئات المحتوى الذي تم استهلاكه، والآفاق التكنولوجية والتطبيقات النقالة التي هي بصدد تغيير الواقع الرقمي العالمي.

وقدم هؤلاء الخبراء أيضا تحاليل حول الرهانات المترتبة عن تطوير البث بالفيديو وإستراتيجية تحسين سرعة الاتصال عبر الشبكات.

وبحلول سنة 2023 شبكات الهاتف المحمول من الجيل الخامس “5 جي” ستغطي 20 بالمائة من سكان العالم، في حين أن الجيل الرابع “LTE“، سيكون التكنولوجيا المهيمنة في العالم للولوج إلى الانترنت.

وقال مدير الإستراتيجية والأعمال لدى إريسكون فرنسا فيكتور أرفيدسون، “اعتقد أن التقرير يقدم معلومات قيمة كون إريكسون متواجدة في نحو 40 بالمائة من شبكات الاتصالات في العالم، وقدوم الجيل الخامس في سنة 2020 وسيطرة الجيل الرابع “أل.تي.أو” وموصلة نمو حركة البيانات عبر العالم تشكل  العناصر الأساسية التي تطرق لها التقرير نصف السنوي”.

وأضاف المتحدث “في الثلاثي الثالث من 2017، تم إحصاء 170 مليون اشتراك إضافي في الجيل الرابع “4 جي”، وأما تلك المتعلقة بالجيل الثالث فبلغت 60 مليون، بالمقابل الاشتراكات في الجيل الثاني “جي.أس.أم” فقد تراجعت بواقع 130 مليون”.

ومن المنتظر أن يشرع في تسويق أولى خدمات الجيل الخامس “5 جي” في 2019 في عديد الأسواق، خاصة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والصين.

أما بخصوص الجيل الرابع (LTE)، فالتقرير يشير إلى أن عدد الاشتراكات في العالم من المفروض أن يصل إلى 5.5 مليار خلال السنوات الست المقبلة، وبتغطية تبلغ 85 بالمائة من سكان العالم خلال ذات الفترة.

48 جيغا أوكتي لكل مشترك شهريا في 2023

وبحلول سنة 2023، تنتقل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من وضعية حيث نصف المشتركين فيها من صنف “جي.أس.أم” أي الجيل الثاني، على وضعية أخرى 90 بالمائة من المشتركين من الجيلين الثالث والرابع.

وفي 2015 تم إطلاق تقنية الصوت عبر شبكة “LTE“، عبر أكثر من 125 شبكة في 60 بلدا، ومن المفترض أن تبلغ الاشتراكات فيها حاجز 5.5 مليار بحلول سنة 2023، ما يمثل 80 بالمائة من الاشتراكات ما بين الجيل الرابع والخامس، وفق ذات التقرير لـ “إريكسون”.

للإشارة فقط فتقنية VoLTE هي تقنية تسمح للمتعاملين من تقديم متزامن لخدمات الاتصال الصوتي والبيانات بتقنية HD  وHD+ على الهواتف الذكية وبقية الأجهزة النقالة الأخرى.

ويبين التقرير نمو حركة البيانات في كافة أنحاء المعمورة، والذي من المنتظر ان يتضاعف ثمان مرات في ذات الفترة، ليبلغ 110 أكزا أوكتي شهريا، ما يعادل 5.5 مليون سنة مكن البث المتواصل للفيديو بتقنية HD.

وفي العام الجاري بلغ الرقم القياسي العالمي لمتوسط البيانات المستهلكة من طرف مشترك واحد 7 جيغا أوكتي ومن المنتظر أن يبلغ 48 جيغا بحلول 2023.، والرقم بحوزة مشتركي أمريكا الشمالية.

وسيواصل استهلاك محتويات الفيديو في لعب دور المحفز هذا النمو لحركة التدفق الفائق السرعة عبر العالم، وفئة الشباب ما بين 15 و24 سنة تستهلك أكثر بـ 2.5 مرة الفيديو من الشريحة العمرية ا45 سنة فما فوق.

وسيكون للفيديو بتقنية 360 درجة أثر على حجم حركة البيانات، كما ورد في تقرير، وهذا النوع من الفيديو يستخدم نطق عريض اكبر بـ 4 على 5 مرات من فيديو تقليدي، ووفق مسؤول إريكسون فرنسا فإن الطلب على قدرات اكبر للشبكات سيواصل ارتفاعه.   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى