اقتصاد وأعمالملحق الصحة

حمى قلاعية: فرنسا تمنع إدخال المواد الغذائية الوافدة من الجزائر

إبراهيم لعمري

منعت الجمارك الفرنسية بداية من الثلاثاء 11 ابريل، المسافرين القادمين من الجزائر من حمل أي مواد غذائية أو سلع استهلاكية خوفا من انتشار فيروس الحمى القلاعية داخل الإتحاد الأوروبي وهي ذريعة فرنسية أخرى لتضيق الاستهلاك على المنتج الجزائري خاصة وان البعض منه يشهد رواجا بفرنسا.

وأوضحت الجمارك الفرنسية، أنه تم إصدار قرار في حق المسافرين القادمين من الجزائر يقضي بمنع إدخال أي مواد غذائية إلى فرنسا، على غرار اللحوم، الحليب والمرطبات أو حمل أي مادة غذائية حيوانية في أمتعتهم مهما كانت الكمية، تفاديا لإنتسار فيروس الحمى القلاعية في الإتحاد الأوروبي، حيث أنه بإمكانه أن يضر باقتصادها الفلاحي.

وأرجعت الجمارك الفرنسية، هذا المنع لكون هذا المرض ظهر في شمال الجزائر، وأن هناك حالات إصابة ما يستدعي اتخاذ الحذر حتى لا يتم نقله إلى الإتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن فيروس الحمى القلاعية لا ينتقل إلى الإنسان، بل يمس الحيوانات، على غرار البقر والمعز والمواشي والخنازير.

وترفض وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، إعلان تسجيل حالات حمى قلاعية رغم إعلان المنظمة العالمية للأغذية والزراعة “فاو” عن تسجيل حالات في عدة مناطق بالجزائر منذ بداية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى