اقتصاد وأعمال

خبري يمثل الجزائر في قمة المصدرين للغاز بطهران في 23 نوفمبر

أحمد أمير

يمثل وزير الطاقة صالح خبري الجزائر في قمة الدول المصدرة للغاز التي ستعقد في العاصمة الإيرانية طهران في 23 نوفمبر الجاري.

وقال مصدر من وزارة الطاقة في تصريح لـ”الجزائر اليوم”، إن وزير الطاقة سيمثل الجزائر في القمة التي سيحضرها رؤساء دول وحكومات للبلدان المصدرة للغاز الطبيعي والتي ستبحث قضايا متعلقة بسوق الغاز العالمية التي تعرف تغيرات هيكلية خلال السنوات الأخيرة.

وسيشارك في القمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور طهران للمرة الأولى منذ 2007.

وتستضيف إيران منتدى الدول المصدرة للغاز في 23 نوفمبر استعدادا لرفع العقوبات الغربية عنها العام المقبل بموجب بنود الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في جويلية الماضي.

وتم توجيه دعوة رسمية من قبل إيران لقادة كل من الجزائر وروسيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا والعراق وسلطنة عمان لحضور القمة بالإضافة إلى قادة الدول الأعضاء في المنتدى الذي تأسس في 2001 بطهران.

ويعتبر منتدى الدول المصدرة للغاز تم إنشاؤه عام 2001 في طهران، منظمة حكومية دولية تضم 11 من كبار منتجي الغاز الطبيعي في العالم والذين يسيطرون على أكثر من 70% من احتياطات الغاز الطبيعي العالمية بالإضافة إلى منتجين آخرين على غرار مصر وبوليفيا وكازاخستان وهولندا والعراق والنرويج وترينداد وتوباغو وهولندا.

ويهدف المنتدى إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز للوصول إلى أسعار مناسبة تحقق التوازن للطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى