اتصالاقتصاد وأعمال

زعلان: استلام أول باخرة للخواص الربيع القادم

الجزائر اليوم

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان اليوم الأحد بالجزائر، عن استلام أول باخرة شهر مارس أو ابريل القادمين من طرف متعامل خاص في إطار فتح مجال النقل البحري للبضائع لصالح المتعاملين الخواص.

وأوضح زعلان في ندوة صحفية عقب تنصيب اللجنة الوطنية لتسهيلات النقل الجوي واللجنة الوطنية لأمن و سلامة الطيران المدني أن ” أول باخرة للخواص للنقل البحري للبضائع سيتم استلامها شهر مارس أو ابريل المقبل على اقصى تقدير والتي أطلق عليها اسم امذغاسن”.

وأشار الوزير في رده على سؤال حول عدد الطلبات المودعة من طرف المتعاملين الخواص من اجل الاستثمار في مجال النقل الجوي والبحري للبضائع أن 97 بالمائة من حجم النقل البحري للبضائع من وإلى الجزائر يستحوذ عليها الأجانب مما استدعى فتح المجال للمتعاملين الخواص الجزائريين الذين يعتبرون من الأسطول الوطني.

أما بالنسبة لمجال النقل الجوي للبضائع فقد أكد ان عدد الطلبات المودعة من طرف المتعاملين الخواص للاستثمار في هذا المجال بلغ أربعة (4)  طلبات مضيفا أن النقل الجوي يبقى “مجالا حساسا ويقتضي الدقة فيما يخص منح التراخيص”.

وأضاف أن قرار فتح مجال الطيران لنقل البضائع أمام القطاع الخاص الوطني في 2018 يأتي بالخصوص لتلبية الطلب الكبير المسجل في السنوات الأخيرة للمتعاملين في عدة نشاطات على غرار الفلاحة بهدف نقل بضائعهم وتسويق منتجاتهم سواء داخل الوطن أو التصدير نحو الخارج مشيرا إلى أن الجوية الجزائرية لا يمكنها أن تلبي لوحدها الحاجيات المعبر عنها في هذا المجال .

وقال زعلان إن المجال الجوي الجزائري يسجل في السنوات الأخيرة ” كثافة في التحليق” من طرف شركات الطيران الأجنبية لأنه يعد من المجالات الآمنة مشيرا إلى استلام  مركز مراقبة  بتمنراست لضمان  تغطية المجال الجوي خاصة في الجنوب .

كما أضاف بهذا الشأن انه” بقي فقط  تجهيز المركز مما سيسمح بتلبية الاحتياجات من تغطية وأمن وتسيير المجال الجوي حتى آفاق 2040″.

وأشار إلى أن حركة التحليق في المجال الجوي الجزائري تبلغ 506 ألف تحليق سنويا ( 268 ألف عبور للأجواء و 238 ألف تحليق مع الهبوط على مطارات التراب الوطني).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى