اتصالاقتصاد وأعمال

زعلان: الجزائر أطلقت برنامجا ضخما لتوسعة وتحديث الموانئ

إيمان عيلان

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان، من ولاية سكيكدة، على ضرورة تطوير الموانئ عبر الوطن للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأوضح زعلان خلال زيارته للمؤسسة المينائية لسكيكدة بأن “تطوير الموانئ يعتبر أحد أهم أولويات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على اعتبار أن اقتصاد البلدان يتماشى مع تطوير موانئه التي تساهم بصفة كبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي.”

واعتبر زعلان أن “كل موانئ الجزائر المقدرة بـ11 تشهد عديد عمليات التهيئة والتوسعة على غرار ميناءي وهران وعنابة علاوة على إنجاز ميناء بشرشال(تيبازة)”.

واعتبر زعلان أن برنامج الدولة لتوسعة الموانئ “برنامج ضخم ومكلف على اعتبار أن أغلب الأشغال تجرى في جهة البحر.”

واستمع الوزير إلى شروح حول المؤسسة المينائية لسكيكدة وكذا قطاع الأشغال العمومية بالولاية كما تلقى شروح حول مشروع توسعة ميناء سكيكدة.

وأكد الوزير أنه “لا بد من البحث عن مصادر تمويل لهذا المشروع بالنظر لأهميته الكبيرة” مفيدا بأنه “ستكون هناك جلسات بالعاصمة للبحث عن سبل  التمويل للشروع في تجسيده.”

وتلقى الوزير أيضا شروحا حول مشروع توسعة الميناء البترولي لسكيكدة الذي  ستنطلق الدراسة الخاصة به خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن تم إسناد الأشغال لمؤسسة صينية.

وحسب الشروح فإن هذا المشروع ” يكتسي أهمية جد بالغة ” كونه سيعمل على رفع  قدرة الاستيعاب للميناء البترولي حيث ستخص أشغال التوسعة خلق رصيف للشحن الخاص بالمواد البترولية بسعة 120 ألف متر مكعب وكذا إنجاز رصيف آخر لاستقبال البواخر ذات الحمولة الكبيرة التي تتراوح بين 50 إلى 250 ألف طن وكذا إنجاز رصيف تجاري.

وسيضاف هذا المشروع لعملية أخرى جد هامة قيد الإنجاز حاليا خاصة بإعادة  تأهيل المراكز البترولية تقوم بإنجازها مؤسسة إسبانية حيث تم إطلاقها في 2012 وخصص لها غلاف مالي بـ5.4 مليار د.ج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى