اتصالاقتصاد وأعمالالجزائر

زيادات بين 0.5 و5 % في منح المتقاعدين

ريم بن محمد

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قرر إعادة تقييم نسبة الزيادة السنوية في معاشات المتقاعدين رغم الأزمة المالية التي تشهدها الجزائر بنسب متغيرة على خلاف السنوات الفارطة.

وقال زمالي للإذاعة الجزائرية، إنه وعلى عكس السنوات السابقة حيث كانت الزيادة السنوية في منح المتقاعدين موحدة ومقدرة بـ 2 بالمائة، قرر الرئيس بوتفليقة إعادة تقييمها وتكييفها حسب مبلغ المنحة، حيث قدرت الزيادة بـ 5 % في المعاشات التي تقل قيمتها عن 20 ألف دينار، و2.5 % للمعاشات بين 20 و40 ألف دينار، و1.5 % للمعاشات بين 40 ألف

و60 ألف دينار، و1 بالمائة من 60 إلى 80 ألف دينار بينما تنخفض إلى 0.5 % للمستفيدين من منحة تقاعد تتجاوز الـ 80 ألف دينار.

وستكلف العملية 22 مليار دينار وسيستفيد منها بشكل أفضل أصحاب المنح الصغيرة، مؤكدا أن التقاعد النسبي تسبب في عجز بـ 80 % في صندوق التقاعد .

وقدر وزير العمل العجز في صناديق الضمان الاجتماعي بـ 560 مليار دينار، برره بالأعباء المالية الثقيلة وعددا من التجاوزات ومخالفة الإجراءات في التصريح بالعمال وتعويض الأدوية ونفقات المستشفيات.

وأعلن مراد زمالي إن الصندوق الوطني للتقاعد أحصى مليون متقاعد متوسط أعمارهم لا يتجاوز 53 سنة، استفادوا من إجراءات التقاعد المسبق، ما يشكل عبئا ماليا على الضمان الاجتماعي، حيث أصبحنا في وضعية عاملين اثنين من أجل متقاعد واحد ، بينما في الوضعية العادية يكون 5 عمال على الأقل من أجل عامل واحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى