اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

سكن ترقوي عمومي: تسقيف هامش الربح للمرقي بـ 5 %

وليد أشرف

تم تسقيف هامش الربح الخاص بالمرقي المكلف ببرنامج السكن الترقوي العمومي عند نسبة 5 % من سعر كلفة السكن، حسب ما كشف عنه قرار وزاري مشترك نشر في العدد 62 للجريدة الرسمية.

وأشار القرار الذي وقعه كل من وزيري السكن والمالية إلى كون هامش الربح الخاص بالمرقي متغيرا ولا يمكن أن يتجاوز نسبة 5 % من سعر كلفة السكن.

وفي ما عدا هذا الهامش فان سعر التنازل عن السكن الترقوي العمومي يتم احتسابه على أساس تكلفة جميع الأشغال بما في ذلك الدراسات والتصميم ومتابعة الأشغال وخدمات المراقبة التقنية والمخبرية ودراسة التربة وأشغال الطرقات والشبكات المختلفة من الصنف الثالث وكذا التهيئات الخارجية.

ويتضمن السعر أيضا تكلفة الأرض بعد تطبيق التخفيضات المنصوص عليها في التنظيم المعمول به بالإضافة إلى المصاريف المالية المترتبة على تمويل المشروع.

يذكر أن تسقيف هامش الربح يسمح بتحديد سعر البيع عند مستويات مقبولة جدا بالمقارنة مع سعر السوق حيث لا يقل هامش الربح المطبق لدى الترقية الحرة عن 50% على الأقل ما جعل سعر الشقة 100 م لا يقل عن 40 مليون دج (4 ملايير سنتيم) في حين لا يهتم أي مرقي حر بالتهيئة الخارجية وغالبا ما يتم تسليم السكنات بدون ربطها بمختلف الشبكات، وهو ما جعل العديد من شركات الترقية الحرة تعلن الحرب صراحة ضد مشروع سكنات الترقوي العمومي التي تقوم بإنجازها المؤسسة الوطنية للترقية العقارية والتي قامت بتحديد سعر سكناتها بين 8 و10 مليون دج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى