اقتصاد وأعمال

سلال:انجاز 50 مركبا للتبريد لامتصاص فائض الإنتاج الفلاحي

وليد أشرف

أكد الوزير الأول، عبد المالك سلال، الخميس 2 فيفري، أن مشروع انجاز 50 مركبا للتبريد على المستوى الوطني بغلاف مالي يفوق 36 مليار دج، يهدف إلى رفع قدرات التخزين وامتصاص فائض الإنتاج الفلاحي بغرض تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وقال سلال في رده على سؤال شفوي لعضو مجلس الأمة محمد ماني يتعلق بمشروع انجاز غرف التبريد الكبرى، قرأته نيابة عنه وزيرة العلاقات مع البرلمان، غنية الدالية، أن مشروع تطوير قدرات التبريد المسطر من طرف السلطات العمومية والمعهود تنفيذه إلى “مؤسسة المتوسطية للتبريد”، يشمل انجاز 50 مركبا للتبريد على المستوى الوطني بسعة تقدر بـ350 ألف متر مكعب وبتكلفة تقدر بـ36.6 مليار دينار ممول بقرض استثماري مخفض صادق عليه مجلس مساهمات الدولة في 2013، مشيرا إلى أنه مشروع  طموح يهدف إلى الرفع من قدرات التخزين الوطني وامتصاص الفائض في الإنتاج الفلاحي.

ويسعى هذا المشروع إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب وتنويع قنوات التوزيع والتسويق والتخزين لكافة مستهلكي السوق المحلية والمنتجين.

وأفاد سلال بأنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل 39 مخزن تبريد بسعة إجمالية تقدر بـ350 ألف متر مكعب وذلك عن طريق تحويل الأصول المتبقية من مؤسسات التبريد التي تم حلها، بالإضافة إلى إتمام كافة الإجراءات المتعلقة بعملية انجاز مخازن جديدة، خاصة ما تعلق منها بالأوعية العقارية وإجراء الدراسات التقنية وإبرام العقود.

وتولت “مؤسسة المتوسطية للتبريد”، إطلاق 39 إعلانا عن طريق مناقصات وطنية ودولية بهدف دراسة وانجاز مشروع 50 مركبا للتبريد، مشيرا إلى أنه يتوقع خلال سنة 2017 تسليم 19 % من إجمالي المشروع، وهو ما يمثل 8 مخازن بسعة 118 ألف متر مكعب بكل من تيارت، البليدة، الوادي، الأغواط، الشلف أدرار وغرداية، فيما سيتم خلال سنة 2018 استلام مخازن أخرى بكل من عين صالح، غرداية، المدية، بشار، وهران، تقرت، برج بوعريرج، تبسة، تيسمسيلت، المسيلة وتندوف.

وتعول السلطات العمومية على هذه المشاريع للتحكم في سوق الإنتاج الوطني وتنظيمه وفق المعايير الدولية.

وأشار سلال إلى أن ما تم إنجازه لحد الآن من المشروع ساهم في تحقيق نتائج ايجابية من بينها استقرار أسعار الخضر والفواكه، بالإضافة إلى رفع إنتاج أنواع أخرى مثل البطاطا التي انتقل إجمالي إنتاجها من 2.5 مليون طن إلى 5 ملايين طن في السنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى