اقتصاد وأعمالالجزائر

سلال: الدولة لا تحارب أصحاب الثروات التي تكونت في شفافية

* نحو إنشاء وزارة للاقتصاد الرقمي

أحمد أمير

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الأحد 29 مايو، من تيزي وزو، أن الحكومة، متماسكة وتعمل في طريق واحد رسمه رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، وأنه لا مجال لليأس والقنوط وزرع البلبلة في أوساط الشعب الجزائري، مؤكدا أن الجزائر دولة كبيرة بعمق استراتيجي هام، مجددا وفائه للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مفندا رغبته في الترشح لخلافة الرئيس بوتفليقة.

وقال سلال، في لقائه بالمستثمرين المحليين بولاية تيزي وزو، “هناك بعض الإنزلاقات والأصوات، لكن أؤكد أن الحكومة متماسكة تمشي في طريق واحد رسمه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”.

وأكد الوزير الأول، على ضرورة الافتخار والتمسك بالمرجعية الدينية الوطنية، مشددا على أن الشعب الجزائري متماسك وجيشه قوي ولا مجال للعودة إلى سنوات التسعينيات، داعيا الجميع إلى تغيير الدهنيات والعمل بجد والعودة لفتح الجامعات والمكتبات العمومية إلى غاية منتصف الليل.

 

وزارة للاقتصاد الرقمي ونموذج جديد أهم محاور الثلاثية المقبلة 

أعلن الوزير الأول من تيزي وزو عن أهم المحاور التي سيتم تناولها خلال الثلاثية القادمة التي ستعقد الأحد 5 جوان القادم، مشيرا إلى أن مسألة إعادة النظر في هيكلة الاقتصاد الوطني والتفكير في نموذج جديد من ضمن المحاور التي سيتم التطرق إليها في الاجتماع، داعيا المتعاملين إلى الاهتمام بالاقتصاد الرقمي، معتبرا أن التوجه نحو سياسة خلق الثروة هو الحل الوحيد للنهوض بالاقتصاد الوطني.

واستطرد سلال، أن اعتماد البلاد لسنوات طويلة على مداخيل المحروقات أفقد العمل قيمته مضيفا أنه حان الوقت لإرجاع للعمل قيمته، مضيفا أن تفاديا للجوء إلى الاستدانة الخارجية يجب أن نتعلم الاعتماد على قدراتنا وإمكانياتنا من خلال توجيه الاستثمار إلى الاتجاه الصحيح أي إلى قطاعي الصناعة والفلاحة اللذين بإمكانهما خلق مناصب الشغل والثروة إضافة إلى تطوير الاقتصاد الرقمي.

وقال سلال بهذا الخصوص، أنه سيتم اتخاذ إجراءات منها إمكانية استحداث وزارة مختصة بالاقتصاد الرقمي الذي من شأنه خلق قيمة إضافية دون إمكانيات أو مجهودات كبيرة.

 

الدولة لا تحارب أصحاب الثروات التي برزت بشفافية

تأسف سلال لوجود مشكل نقص العقار الصناعي واعدا العمل على رفع كل العراقيل  لتسهيل الاستثمارات ووضع حد للتسيير الاشتراكي للمؤسسات والبيروقراطية التي يواجهها المتعاملون والمستثمرون سيما على مستوى البنوك.

وقال سلال، إن الدولة ليست ضد الأشخاص الراغبين في الربح لكن بشفافية في رد ضمني عن إتهام الحكومة بالتضييق على رجل الاعمال يسعد ربراب على خلفية قضية شراء مجمع الخبر المعروض على العدالة للفصل فيه، مشيرا إلى أن الثقة هي بيت القصيد، مشيرا بالمناسبة أنه تم الموافقة من طرف المجلس الوطني للاستثمار على إطلاق شركة لصناعة طائرات من نوع الهليكوبتر يكون جزء منها موجها للتصدير.

وكشف سلال، أن المصنع الذي سينشأ بشراكة مع مستثمر أجنبي سينتج 100 طائرة من الطراز العالي جزء منها يوجه للتصدير.

 

إمكانية مراجعة سن التقاعد في الجزائر

في الشق الاجتماعي جدد سلال مبدأ الدولة الجزائرية التي لن تتراجع عن الطابع الاجتماعي، مضيفا أن الحكومة يمكن أن تدخل تعديلات أو تصحيحات على سياسىة الدعم بجعله يذهب للمحتاجين الفعليين، لكن لا عودة إلى الوراء، كما تأسف الوزير الأول عن الذهاب المبكر للتقاعد رغم ارتفاع معدل العمر في الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى