اقتصاد وأعمال

سلال: القروض عبر مختلف آليات دعم الشباب بلغت681 مليار دج

 إبراهيم لعمري

كشف الوزير الأول عبد المالك سلال، الأحد 189 مارس، بالجزائر العاصمة، أن إجمالي القروض الجارية عبر مختلف آليات دعم الشباب، بلغت حوالي 681 مليار دج يتم تسديد أقساطها بانتظام من طرف أصحاب المشاريع.

وأوضح سلال لدى إشرافه على افتتاح الجلسات الوطنية حول المؤسسات المصغرة ، أن  إجمالي القروض الجارية عبر مختلف آليات دعم الشباب، بلغت حوالي 681 مليار دينار، مشيرا إلى أن عملية تسديد أقساطها يتم  بانتظام من طرف أصحاب المشاريع حيث لا تمثل تأخيرات الدفع إلا نسبة 19 %  يتم التعامل معها حسب الإجراءات العادية للبنوك.

واعتبر الوزير الأول أن تخفيف الضغوطات البنكية وتقليص المساهمة الشخصية ورفع مبالغ القروض بدون فوائد وتخصيص حصة من الطلب العمومي للمؤسسات المصغرة، ما هي إلا بعض الأمثلة عن التدابير التي تم إقرارها من أجل توسيع نطاق فرص الإدماج المهني للشباب, من خلال إتاحة إمكانية إنشاء مؤسساتهم بأنفسهم”.

وأشار الوزير الأول إلى أن “جهازي الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين على البطالة قد سمحا بتمويل وإنشاء عدد كبير من المؤسسات المصغرة  والتي مكنت من استحداث ما يقارب 2 مليون منصب شغل وذكر في هذا الشأن أن أكثر من 190.000 مؤسسة مصغرة أنشئت من قبل شباب حائزين على شهادات من التعليم العالي والتكوين المهني، معتبرا الحديث عن عدم تسديد الشباب لقروضهم شائعات غير صحيحة مطلقا, كما أنها إهانة لمئات الآلاف من الجزائريين الذين يتعبون ويجتهدون لكسب رزقهم بالحلال.

وأكد الوزير الأول استعداد الحكومة لتحسين الآليات الحالية المتعلقة بإنشاء المؤسسات المصغرة والمقاولاتية لدى الشباب وخلق وسائل مرافقة جديدة لها.

وقال سلال  نحن أمة عظيمة وطموحها ينبغي أن يكون في مستوى تاريخها داعيا الشباب إلى عدم الإصغاء لما يقوله المتشائمون.

وأضاف الوزير الأول أن كل ما قام به رئيس الجمهورية، رئيس جبهة التحرير الوطني، هو بناء الجزائر الحقيقية وحافظ على أمنها واستقرارها، مناشدا الشباب بالمحافظة عليها كأمانة بين أيديهم اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى