اقتصاد وأعمالالجزائر

سلال: 24 ألف مشروع اقتصادي دخل مرحلة الإنتاج منذ2014

أحمد أمير

شرع عبد الوزير الأول عبد المالك سلال، السبت بقسنطينة 16 ابريل، في زيارة إلى قسنطينة، على رأس وفد وزاري هام، في زيارة عمل والمشاركة في حفل اختتام تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.

عبد المالك سلال، بدأ زيارته إلى قسنطينة، بزيارة قبر رائد النهضة الإصلاحية والعلمية في العصر الحديث بالجزائر، عبد الحميد بن باديس، قبل أن يشرع في الاطلاع على العديد من المشاريع الاقتصادية منها مشاريع أطلقها القطاع الخاص بالولاية.

وكشف سلال، أن قرابة 24 ألف مشروع استثماري تابع للقطاع الخاص دخل حيز العمل وأصبح منتجا، منذ 2014.

وقال سلال، إن هذه المشاريع مكنت من استحداث 300 ألف منصب شغل، الأمر الذي يبرز التطور الذي عرفه الاستثمار الخاص في الجزائر خلال السنوات الأخيرة، وهو ما يمثل 70% من إجمالي المشاريع الاستثمارية في القطاع الخاص منذ سنة 2000، وهو ما يعكس تجاوب المستثمرين الجزائريين مع سياسة الدولة الاقتصادية من أجل الخروج نهائيا من التبعية لقطاع المحروقات، يضيف سلال الذي شدد على أن الدولة مستمرة في تشجيع الاستثمارات الخاصة.

ودعا سلال، الشركات الجزائرية للاهتمام بالأسواق الخارجية ومنها الإفريقية على وجه التحديد. مشددا على أن التصدير يعد الحل الأجدر لدفع الاقتصاد الوطني.

وكشف سلال، بأنه سيتم خلال شهر نوفمبر القادم تنظيم ملتقى دوليا بمشاركة منتدى رجال الإعمال الجزائريين وعدد من رجال الأعمال الأفارقة يرمي إلى بحث سبل وصول المنتجات الجزائري إلى السوق الإفريقية.

 

سلال يدشن مستشفى ببلدية ديدوش مراد

دشن الوزير الأول عبد المالك سلال مستشفى بلدية ديدوش مراد (12 كلم شمال قسنطينة) الذي خضع لعملية إعادة تأهيل شرع فيها عام 2011، بعد غلقه على خلفية تحقيق لوزارة الصحة.

وشملت عملية ترميم هذه المنشأة الصحية عدة مصالح على غرار طب الأطفال والاستعجالات الطبية والجناح التقني وجناح العمليات والفحوصات الخارجية والمصالح المختصة في طب أمراض النساء والتوليد وطب أمراض السرطان.

ويتسع المستشفى لـ240 سريرا، وكان في السابق مستشفى عسكريا تم التنازل عنه لصالح القطاع العمومي المدني. ويتوفر المستشفى على مصلحة متخصصة في طب أورام الأطفال.

وسيقوم سلال، بالمدينة الجديدة على منجلي، بتسليم استفادات رمزية للمكتتبين في برنامج التروقوي العمومي بعاصمة الشرق الجزائري، فضلا عن بعض المكتتبين في برنامج 8000 وحدة سكنية برنامج عدل.

 

اختتام تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015”

سيختتم الوزير الأول زيارته لقسنطينة بترأسه باسم رئيس الجمهورية حفل اختتام تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015” . وسيتم خلال هذا الحفل قراءة رسالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من طرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.

وسيشرف سلال على تسليم وسام الاستحقاق الوطني باسم رئيس الجمهورية لصالح 26 فنانا وكاتبا من بينهم 24 توفوا . كما سيقوم الوزير الأول بتسليم قرار تخصيص استفادة من مقر لصالح مؤسسة عبد الحميد بن باديس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى