اقتصاد وأعمال

سوناطراك: 9 ملايير دولار للاستخراج والاستكشاف سنويا

ريم بن محمد

أعلن نائب رئيس سوناطراك المكلف بنشاطات الاستكشاف والإنتاج، صالح مكموش، أن مجموعة سوناطراك تستمثر سنويا في الفترة بين 2015 و 2021 ما يعادل 9 ملايير دولار لمشاريع استكشاف واستخراج المحروقات وهو ما يمثل 65% من إجمالي استثمارات المجمع.

وأوضح مكموش السبت 24 ديسمبر، برود النص (ولاية إليزي)  في تصريحات عقب زيارة إلى مركب غازي بالمنطقة أن “أكثر من 25% من هذه الاستثمارات تم جلبها من شركاء أجانب لسوناطراك”، مما سمح باستلام أكثر من 250 بئر للمحروقات في 2016 في الوقت الذي سيتم فيه استلام 290 بئرا آخرا في 2017 باستخدام نفس وسائل الحفر وهو ما يشير إلى كفاءة المجمع.

وستعرف 2017 دخول عدة مشاريع غازية حيز الاستغلال على غرار مشروع الغار تيقنتورين (في جانفي) وإن صالح ورقان بأدرار وتيميمون، فضلا عن عدة آبار للزيت في حوض بركين.

وذكر المتحدث بخصوص عمليات المجمع في الخارج، أن المجمع ينشط من خلال فرعه سيباكس في كتل استكشاف في موريتانيا والنيجر والتي ستعرف انطلاق عمليات الحفر في أولى الآبار في 2017 إلى جانب تونس وليبيا، كما يملك المجمع أصولا في البيرو، كما تعتزم سوناطراك حيازة  لوحدها أو بالشراكة على أصول في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والعراق.

وأشار إلى أن الذهاب المكثف لعمال سوناطراك إلى التقاعد، سيتم تعويضه بحوالي 8.000 مهندس شاب وتقني متخصص في مختلف مهن المحروقات سيلتحقون بالمجمع ابتداء من 2017 لتعويض الإطارات المغادرة، مضيفا أن هؤلاء التقنيين والمهندسين يتلقون حاليا تكوينا متخصصا و”أغلبهم سيكون جاهزا للعمل في 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى