اقتصاد وأعمال

شركة صينية لا تحترم المواقف الدبلوماسية للجزائر !

* الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية(CSCEC) تنفذ مشروع مغربي في الصحراء الغربية

أحمد أمير

فازت الشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية(CSCEC) بصفقة ضخمة من الحكومة المغربية لتنفيذ مشروع طريق سيار ينطلق من مدينة العيون المحتلة في الصحراء الغربية، بالموازاة مع فوز الشركة بالعديد من المشاريع بمليارات الدولارات في الجزائر.

ويتضمن المشروع الضخم الذي تنفذه الشركة الصينية لصالح حكومة الاحتلال المغربي، طريق سيار بين مدينة العيون المحتلة والدار البيضاء، وطريق سيار بين مدينة الداخلة المحتلة ومدينة تزنيت في المغرب وميناء الداخلة في الأراضي المحتلة، على أن يتم المشروع وفق نظام البناء والتشغيل والتحويل(B.O.T).

ويمثل موقف الشركة الصينية العملاقة تحديا صارخا للمبادئ الأساسية للدبلوماسية الجزائرية التي ترفض التعامل مع الشركات العالمية التي لا تحترم حقوق الشعب الصحراوي، فضلا عن انتهاك المبادئ التي تدافع عنها الحكومة الصينية نفسها والقائمة على دعم مبدأ تقرير مصير الشعوب التي تعاني من الاستعمار، فضلا عن تحدي توجيهات الحكومة الصينية الموجهة لشركاتها الحكومية والخاصة العاملة بالمغرب بعدم قبول صفقات في الأراضي الصحراوية المحتلة.

والمثير للانتباه أن الشركة الصينية تحاول إخفاء فوزها بالمشروع الضخم في الأراضي الصحراوية المحتلة حتى لا تثير غضب الحكومة الجزائرية، وخاصة أن نفس الشركة تطمح للفوز بصفقة إنجاز مشروع ميناء الوسط بالحمدانية قرب مدينة شرشال بقيمة 3.3 مليار دولار وفق نفس نمط التمويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى