اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

شمس الدين شيتور: الجزائر تستطيع اقتصاد 88 مليار دولار إلى 2030

وليد أشرف

كشف البروفيسور شمس الدين شيتور خلال اليوم الاعلامي  الـ 21 حول لتطوير الطاقات المستدامة نظمته المدرسة المتعددة التقنيات السبت 15 ابريل، بمناسبة  “يوم العلم” أن إعتناق الجزائر لـإستراتجية عمل تعتمد على عقلنة استهلاك الماء واستغلال وتثمين مفرغات النفايات ومعالجة المياه المستعملة واستغلال الغابات والنقل الكهربائي وتجديد ورسكلة الزيوت المستعلة، فضلا عن نشاطات ذات صلة تستهدف القطاع الفلاحي، ستمكن الجزائر من اقتصاد 88 مليار دولار من الآن حتى 2030.

واستعرض طلبة مهندسون يتابعون دراستهم بالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالجزائر العاصمة يؤطرهم البروفيسور شمس الدين شيتور، نموذج طاقوي جديد يعتمد بنسبة 50 % على الطاقات المستدامة.

وأوضح البروفسور شيتور أن الاستراتيجية تتضمن ايضا تعميم استخدام الطاقات المتجددة في جنوب البلاد والتي تسمح بالانتقال نحو استخدام الكهرباء، مضيفا أنه يمكن يمكن تصور مدن في الصحراء ممونة بالماء والطاقة، تسمح باستحداث نشاطات فلاحية وايضا سكة حديدية عابر للصحراء وشاحنات كهربائية.

ويسمح هذا النموذج باقتصاد 15.6 إلى 35.1 مليار م3 من الغاز الطبيعي سنويا، بما يعادل 109 و 246 مليار متر مكعب ما يمثل ما بين 39 و 88 مليار دولار، خلال الـ12 سنة قادمة.

ويسمح اعتماد وقود غاز البترول المميع باقتصاد 6.3 مليار لتر من البنزين  وواحد (1) مليون سيارة كهربائية.

ويسمح استغلال المنتجات الغابية باقتصاد  400.000  طن معادل بترول سنويا أو يمثل 3 مليون برميل من البترول سنويا، مؤكدا أن كل المنتجات سيتم استرجاعها ورسكلتها بعد الاستخدام.

وأشار شيتور، إلى أن الانتقال نحو التنمية البشرية المستدامة يرتكز على إستراتيجية طاقوية مرنة ومتكيفة باستمرار”،  موضحا أن هذه الرؤية وفي حال شرحها مليا للمواطن ستكون ذات جدوى، مشددا على التركيز على دور المؤسسة التربوية داعيا إلى تغييرها جذريا  لتحقيق أهدافها.

وأضاف شيتور، يجب ركب قطار الرقي والتقدم وذلك عن طريق تكوين مواطن الغد يكون على قدر عال من الوعي البيئي والمحافظة على الوسط الايكولوجي تبعا لاعتماد باكالوريا في تخصص التنمية المستدامة وأيضا استحداث مهن جديدة في مجال التنمية البشرية المستدامة في قطاع التكوين المهني وكذلك في الجامعة.

وقال شيتور أنه و أمام الاستهلاك غير العقلاني للطاقة وتراجع أسعار البترول لا يمكن الاستمرار على هذا النسق لدينا فسحة من الوقت لبضعة سنوات تمكننا من تفعيل سياسة  طاقوية رزينة ومحكمة.

ويعتقد البروفسور شيتور أن الحل يرتكز أساسا على تقليص الاستهلاك المكثف للطاقة:  استهلاك منخفض وأفضل وتطوير الطاقات المتجددة وأيضا الحركية الكهربائية التي ستعوض تدريجيا الحركية الحرارية وبالتالي الوصول إلى مرحلة الأسعار الحقيقية للطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى