الجزائرالرئيسيةسلايدر

عبد المجيد تبون يشرف على أول اجتماع للحكومة غدا الاثنين

أحمد أمير

يشرف الوزير الأول عبد المجيد تبون على أول اجتماع للحكومة الاثنين 29 مايو.

وسيخصص اللقاء للتعارف بين أعضاء الحكومة الجدد وإعطاء التوجيهات الأولى وتوضيح الخطوط العريضة لخطة العمل والمحاور الرئيسية لبرنامج العمل الذي ستواصل من خلاله حكومة عبد المجيد تبون تنفيذ برنامج الرئيس عبد العزيز.

وباشر عبد المجيد تبون، الخميس 25 مايو، مهامه الرسمية كوزير أول خلفا لعبد المالك سلال الذي قاد الحكومة منذ 2012.

ويحدد الدستور الجزائري صلاحيات الوزير الأول، الذي يقدم مخطط عمل الحكومة للمجلس الشعبي الوطني للموافقة عليه ويجري المجلس لهذا الغرض مناقشة عامة، ويمكن للوزير الأول أن يكيف مخطط العمل على ضوء هذه المناقشة بالتشاور مع رئيس الجمهورية.

كما يقدم الوزير الأول عرضا حول نفس المخطط أمام أعضاء مجلس الأمة مثلما وافق  عليه المجلس الشعبي الوطني كما يمكن له إصدار لائحة، حسب ما تنص عليه المادة  94 من الدستور.

وتحدد المادة 99 صلاحيات الوزير الأول، المتمثلة في توزيع الصلاحيات بين أعضاء الحكومة مع احترام الأحكام الدستورية والسهر على تنفيذ القوانين والتنظيمات وترأس اجتماعات الحكومة وتوقيع المراسيم التنفيذية كما يعين في وظائف الدولة بعد موافقة رئيس الجمهورية بالإضافة إلى السهر على حسن سير الإدارة العمومية.

يذكر أن البرلمان المنبثق عن الانتخابات الأخيرة تم تنصيبه في 23 مايو الجاري وسيباشر رسميا عهدته التشريعية في 2 سبتمبر الداخل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى