اقتصاد وأعمال

عبد المجيد تبون:لا تمـديــد لآجال تسويــة البنايــات غير المطابقــة

وليد أشرف

أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، السبت 4 جوان، بالجزائر أن عملية استقبال ملفات تسوية البنايات غير المطابقة في إطار تنفيذ القانون 15/08 التي ستنتهي في أوت المقبل لن يتم تمديدها مجددا.

وأوضح تبون في تصريحات صحفية على هامش حفل تسليم الجائزة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير أن السلطات العمومية ستشرع في أوت المقبل في الإجراءات القانونية ضد المالكين الذين لم يمتثلوا للقانون 15/08 الذي يحدد قواعد مطابقة البنايات وإتمام إنجازها بما في ذلك الهدم.

وطمأن المالكين الذين أودعوا ملفاتهم قبل انتهاء العملية في أوت بأنه لن يتم اتخاذ ضدهم أي أجراء وبأن ملفاتهم ستدرس بشكل عادي ما دامت أودعت قبل انتهاء الآجال القانونية.

وكان من المنتظر الانتهاء من هذه العملية في أوت 2012، لكنه تم تمديد هذا الأجل إلى أوت 2013 ثم إلى أوت 2016 بعد مصادقة البرلمان.

وبخصوص عملية توزيع مفاتيح شقق عدل على مكتتبي 2001 و2002، أكد الوزير أنها متواصلة بشكل عادي وفق البرنامج المسطر له.

وتشمل الدفعة الأولى من سكنات عدل التي سيتم توزيعها قبل شهر رمضان 1.137 بعين المالحة و 700 وحدة بأولاد فايت و 520 وحدة بالرغاية و 814 وحدة في سيدي عبد الله.

وفي باقي ولايات الوطن تعتزم وكالة عدل تسليم, قبل دخول الشهر الفضيل، 500  وحدة في سيدي بلعباس و 350 وحدة في باتنة و150 وحدة في تيبازة.

وقال الوزير “صحيح أن عدد السكنات التي توزع قبل رمضان أقل مما كنا نطمح إليه في البداية (أي 11.600 وحدة وطنيا من بينها 8.000 في العاصمة) لكن العبرة ليست في العدد. المهم أن العملية انطلقت وهي لن تنتهي إلا بتسليم السكنات كله المكتتبين”.

أما عن برنامج الترقوي العمومي, فإن المؤسسة العمومية للترقية العقارية انتهت فعليا من إنجاز ثلاث مواقع قبل رمضان وهي سيدي عبد الله (العاصمة) وبوسماعيل والقليعة (تيبازة) غير أنه تم إرجاء عملية التوزيع بالنظر للإجراءات التجارية التي ينبغي استيفاؤها، حيث يتعين على المكتتب دفع ما تبقى من سعر الشقة كاملا قبيل استلامه المفاتيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى