اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

عشر سنوات على إطلاق Google أول هاتف بنظام Android

بقلم: فريد فارح

الاتصالات الهاتفية المحمولة هي التكنولوجيا الأسرع نموا في تاريخ البشرية. قبل عشر سنوات ، في 23 سبتمبر 2008 ، أطلق أول هاتف جوال يعمل بنظام Android ، وهو نظام تشغيل الهواتف المحمولة من Google. الهاتف حمل إسم Google-HTC T-Mobile G1 وأطلق عليه لاحقًا اسم HTC Dream ، سمح أول هاتف نقال بنظام Android لشركة Google بمنافسة شركة Apple ، التي تمكنت من إطلاق أول هاتف iPhone خاص بها قبل عام، ويرمز هذا الانجاز بشكل خاص إلى نجاح إطلاق أول جهاز يعمل بنظام تشغيل محمول مفتوح المصدر.

كان G1 جوجل بسمك (17 ملم) ، ويفتقر إلى لوحة المفاتيح الافتراضية ومجهز بشاشة منخفضة الدقة (320 × 480 بكسل). ومع ذلك، باع المشغل T-Mobile أكثر من مليون نسخة في الأشهر الستة الأولى.

يجب أن نتذكر أيضا أن معظم الهواتف النقالة التي تلت ذلك كانت ثقيلة وبطيئة وغير جذابة ومجهزة بأزرار مادية لتصفح الإنترنت. ولكن الابتكار التكنولوجي والمعرفة التي يتمتع بها آندي روبن ، قائد Google الذي يقف وراء إنشاء نظام التشغيل Android ، سمح لشركة Google وشركات تصنيع الأجهزة الجوالة من علامات سامسونج ، إل جي ، وإتش تي سي بطرح، في وقت لاحق، نماذج جديدة في السوق، أخف وأسرع ، وبمقاربة مبسطة لواجهة أندرويد.

تتميز هواتف Android الذكية الجديدة بسحرها وخفة وزنها ، وتتميز بقوة وإمكانيات لا تصدق، ومعالجات متعددة النواة، ومجهزة بشاشات XXL Super AMOLED مع صور عالية الدقة ولوحات مفاتيح كاملة تعمل باللمس المتعدد.

تتوفر جميع الميزات المعتادة للهواتف الذكية أيضًا:  Wi-Fi، و LTE ، و Bluetooth ، و GPS ، وشحن لاسلكي ، وشاشات الكاميرا ، وتبادل سريع للبيانات المحمولة ، وكاميرا متعددة الاستشعار بسرعة 26 ميغابيكسل مع تسجيل عالي الدقة والتخزين عالي السرعة والقدرة بواسطة ذاكرة فلاش. في غضون عشر سنوات ، أصبحت الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android أكثر فاعلية باستخدام تقنية Google . وهي تعمل بشكل مثالي مع Gmail وخرائط Google و YouTube  .

تثير تطبيقات Google Play للجوّال تغييرات في عادات مستخدمي الجوّال. فهي تسمح ، على سبيل المثال ، للمستخدمين بتجنب التحقق من مسارهم قبل المغادرة والوصول إلى الخرائط عندما يحتاجون إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى